النفط الخام

أعلنت بورصة دبي للطاقة، البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، نمواً استثنائياً في أحجام التداول والتسليم الفعلي لعام 2023، معززة دور عقد عمان الآجل وأهميته كمؤشر سعري للنفط الخام في الأسواق الآسيوية وثالث أهم معيار لأسعار النفط الخام في العالم.

وبحسب بيان صحفي اليوم الخميس، تلقى 'معلومات مباشر' نسخة منه، فقد شهدت بورصة دبي للطاقة عام 2023 ارتفاعاً في كلٍّ من أحجام التداول لشهر التسليم ليصل إلى 8000 مليون برميل، مقارنة بـ752 مليون برميل عام 2022.

كما وصلت أحجام التسليم الفعلي التي وصلت إلى 210 ملايين برميل، مقارنة بـ181 مليون برميل عام 2022، محققة بذلك أعلى مستوى منذ 2018 على الأصعدة كافة.

وأشارت إلى أن العقد الآجل لخام عمان يُسهم بتسعير أكثر من 36 بالمائة من إجمالي خام الشرق الأوسط المصدر إلى الأسواق الآسيوية مقارنة بنسبة 8 بالمائة عام 2007.

تشمل الإنجازات البارزة لبورصة دبي للطاقة عام 2023 خطوات مهمة مثل تحقيق تسليم 3 مليارات برميل عبر آلية التبادل منذ التأسيس، وإجمالي تداول يتجاوز 20 مليار برميل.

وعقدت البورصة مؤخراً في بداية هذا العام، شراكة استراتيجية مع مجموعة تداول السعودية، مما يساهم في تعزيز خبراتها وإمكانات نموها، ويفتح الآفاق لفرص جديدة ومتنوعة.

يذكر أن بورصة دبي للطاقة المحدودة هي بورصة السلع في مجال تداول عقود الطاقة في الأسواق التي تقع شرق السويس، وقد تأسست عام 2007 بالشراكة بين جهاز الاستثمار العُماني ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية ودبي القابضة.

وقد شهدت البورصة منذ تأسيسها تداول ما مجموعه 20 مليار برميل من النفط الخام العُماني، كما تم تسليم 3 مليارات برميل عبر آلية التسليم الفعلي المعتمدة من قبل بورصة دبي للطاقة المحدودة خلال الفترة نفسها.

وقد اكتسبت البورصة مكانة مميزة في أسواق تداول الطاقة على المستوى العالمي، حيث يستثمر العديد من المؤسسات المالية العالمية وشركات تداول الطاقة مثل جولدمان ساكس، وجي بي مورجان، ومورجان ستانلي، وشِل، وفيتول، وكونكورد إنيرجي، أسهما خاصة في البورصة.

وقد يهمك أيضًا :

الأسهم الأوروبية تنهي اليوم على تباين

 

استقرار أسعار الدرهم الإماراتي مقابل الدولار الأميركي الجمعة