نفط كركوك

استأنف العراق ضخ النفط الخام من شركة "نفط الشمال" عبر خط أنابيب إقليم كردستان إلى ميناء جيهان في تركيا لأول مرة منذ 5 شهور، فيما بدأ وزير النفط الجديد جبار لعيبي محادثات مع كردستان لحل الخلاف النفطي بين الطرفين. وقال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أن العراق استأنف ضخ الخام من حقول تديرها شركة "نفط الشمال" التابعة للحكومة العراقية، وذلك عبر خط أنابيب إقليم كردستان إلى تركيا، مضيفاً أن نحو 70 ألف برميل يومياً يجرى ضخها عبر خط الأنابيب الذي يمر عبر إقليم كردستان.
 
ويبلغ طول الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط 1048 كيلومتراً وقطره 40 عقدة، ويقوم بنقل النفط الخام من حقول كركوك، بدءاً من محطة الضخ الأولى غرب كركوك وحتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. ويُعد هذا الخط من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام العراقي، والذي بدأ العمل به في 1973، وتم توسيعه مرتين في 1983 و1987 حين اكتملت طاقته القصوى البالغة 1.75 مليون برميل يومياً.
 
ويشير قرار استئناف تصدير النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي إلى تغيير في ملف النفط بين حكومتي بغداد وأربيل، في ظل فشل تطبيق اتفاقهما على تصدير 150 ألف برميل من محافظة كركوك.