الخام الأميركي

 تراجعت أسعار النفط خلال تداولات الجمعة بعد صدور تقرير "أوبك" الشهري الذي اظهر تسجيل المنظمة إنتاجاً قياسياً من الخام في تشرين الأول، وهو ما قلل التكهنات بإمكانية تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج في اجتماع نهاية شرين الثاني الجاري في "فيينا".
 وفي تقريرها الشهري، قالت "أوبك" إنتاج الدول الأعضاء قد ارتفع بمقدار 240 ألف برميل يومياً إلى 33.64 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي.
 وعلاوةً على ذلك، ارتفع متوسط سعر سلة خامات "أوبك" بمقدار 4.98 دولار إلى 47.87 دولار للبرميل في تشرين من 42.89 دولار في أيلول.
 
وفي سياق منفصل، ارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – بحوالي 0.3% إلى 99.02 نقطة، وهو ما زاد من الضغوط على السلع، ومن بينها النفط.
 ومن جانبها، أفادت شركة "بيكر هيوز" (BHI.N) للخدمات النفطية أن عدد منصات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار منصتين إلى 452 خلال الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من تشرين الثاني، بانخفاض مقداره 122 منصة من نفس الفترة العام الماضي.
 
وعند الإقفال، هبطت العقود الآجلة لـ"نايمكس" تسليم كانون الأول بنسبة 2.8% او 1.25 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند 43.41 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي خسائر أسبوعية بنسبة 1.5%.