سهيل المزروعي

اكد وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي ان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لن تغير استراتيجيتها لإنتاج النفط مستبعدا اي انتعاش مفاجئ في الاسعار.

وقال المزروعي في تصريحات له اليوم "ان عدم تغيير الإنتاج يبعث برسالة إلى السوق وإلى المنتجين الآخرين بأنه يتعين عليهم أن يتحلوا بالعقلانية وأن عليهم الاقتداء ب(أوبك) في التطلع إلى تنمية سوق النفط العالمية لتتواءم زيادة الإنتاج مع ذلك النمو".

وأضاف ان المتابعين للسوق النفطية يلاحظون تخمة في المعروض بسبب النفط الصخري، و ان مثل هذا الوضع ينبغي تصحيحه.

واستبعد المزروعي أي انتعاش مفاجئ لأسعار الخام عالميا ... مشيرا الى ان تراجع الاسعار لن يؤثر بأي حال على استثمارات دولة الإمارات على مستوى التوسع في طاقة إنتاج النفط .

وأضاف قائلا "يخبرنا التاريخ أنه كلما حاولنا التنبؤ بما سيحدث فإننا نفشل وما أقوله هو أنه من المستبعد أن نرى زيادة مفاجئة فذلك سيستغرق وقتا طويلا".

وأشار المزروعي الى ان توقع مستويات اسعار النفط سيتوقف على ما سنراه في الربع الحالي والقادم ، وان النصف الأول من عام 2015 سيعطينا مزيدا من البيانات للتكهن بما سيحدث.

وقال ان سوق النفط "ستستغرق وقتا كي تستقر" متسائلا "لكن هل يستغرق ذلك عامين أو ثلاثة أعوام.. لافتا الى ان الأمر يتوقف على مدى عقلانية المنتجين".