وزیر النفط الإیرانی بیجن نامدار زنغنه

أجرى وزیر النفط الإیرانی بیجن نامدار زنغنه محادثات في طهران الأربعاء مع وزیر الخارجیة الفرنسی لوران فابیوس حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بین البلدین.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن زنغنه قوله للصحفیین عقب اللقاء "إن شركة توتال الفرنسية قد شاركت في تطویر المشاریع النفطیة الإیرانیة لأکثر من 20 عاما وأن هذه الشركة من المقرر أن تبدأ مشوارا جدیدا من أنشطتها فی تطویر الحقول النفطیة نظرا لرغبة الجانب الفرنسی في ذلك".

وأشار إلی أن الشركات الفرنسیة حريصة علی المساهمة في صناعة البتروكیمیاویات الإیرانیة وأن شرکات البتروكيماويات الفرنسیة سيكون لها حضور واسع في هذه الصناعة إضافة لاستمرار العملیة السابقة في صناعة البتروكيماويات التي کانت تعتمد علی التمویل .. مضیفا أن الشركات الفرنسیة كانت من المتعاونین معنا في صناعة البتروكيماويات علی المدی الطویل.

وقال إن الشركات الفرنسیة ستلتقي مع مسؤولي القطاع الخاص الإیراني في المستقبل القريب وذلك بطلب من وزیر الخارجیة الفرنسي.

وأکد أن الشركات الإیرانیة والفرنسیة ستتعاونان مع بعضها البعض لإنتاج التجهیزات المتعلقة بصناعة النفط في إیران بالعلامة التجارية والاستتثمار الفرنسیین وأن هذه التجهیزات سیتم تصدیرها لدول المنطقة إضافة إلی استهلاكها داخلیا.

بدوره، قال فابیوس للصفحیین إن اللقاء شهد مباحثات جیدة في مجال النفط والطاقة وأشار إلى العلاقات التاریخیة بین إیران وفرنسا معتبرا أن المباحثات التي تجری الیوم مؤثرة جدا في مستقبل العلاقات بين البلدين.