مختبر السرديات الكويتي يقيم حلقة نقاشية بعنوان "سرد تحت الاحتلال"

في إطار إحياء ذكرى الغزو العراقي للكويت أقام مختبر السرديات الكويتي حلقة نقاشية بعنوان سرد تحت الاحتلال ، بمشاركة الأدباء ليلى العثمان، ودكتور سليمان الشطي، وحمد الحمد، وأدار الحوار الكاتب فهد الهندال. 

وعبَّر المشاركون في الحلقة النقاشية عن تجاربهم الشخصية، واستشهدوا بقصص وروايات لعدد من الكُتاب قبل الاحتلال وبعده، والتي كانت منجزًا سرديًا كبيرًا. 

وقال الدكتور سليمان الشطي إن الحرب دائما في كل زمان ومكان تحدث هزات كبيرة في واقع أي إنسان، على المستوى الشخصي أو العام، مستشهدا بالأدب الجاهلي، إذ كانت الحرب هي الأساس، وتسمى أيام العرب، لأنها تطول وتكون فوق الساعات .

وأضاف لو عدنا إلى السرد الذي شهدته الساحة الكويتية في هذا الوقت، سنجده موزعا بين الحرب أو الاحتلال، إذ انتقل الكُتاب من حالة السكينة إلى مفاجأة الخوف والرعب، وعدم فهم ما حدث، فكلنا نسأل لماذا وماذا حدث؟ ثم بعد ذلك فتحت الهوة الكبيرة كما نلاحظ، وانفرج عن هذا الأمر أن من لم يكن يتحدث أراد أن يتحدث بعد الاحتلال أو خلاله، لكن نحس أنه بعد الاحتلال هناك طوفان لمحاولة الحديث، فالساحة الكويتية لم تشهد إنتاجا بهذه الوفرة كما حصل في السنة الأولى بعد الاحتلال، فتحرك الحس التعبيري، فمن لم يتحرك أراد أن يقول إن هناك شيئا غير طبيعي، وهناك من كان يملك الحديث، لكنه صامت، لأنه لم يكن هناك شيء فتحرك، وعليه شهدنا هذه الحالة.