"بغداد خارج بغداد" في "العويس الثقافية"

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء الأربعاء المقبل، عرضاً لفيلم "بغداد خارج بغداد" للمخرج العراقي، قاسم حول، إنتاج دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية 2014.
ويستدعي الفيلم أسطورة جلجامش ليعيش في عشرينات القرن الماضي، ويعمل بنقل الناس بين ضفتي دجلة بوساطة قارب شعبي بسيط، يعرفه أهل بغداد يسمى "القفة"، ذلك في زمن تأسيس الدولة العراقية وبداية دخول منجزات الحضارة المعاصرة إلى حياة الناس، ومنها السينما، حين تنتعش الثقافة وتظهر في أرض بلاد ما بين النهرين شخصيات ثقافية من الشعراء والمطربين، أمثال الجواهري والزهاوي والرصافي والسياب والمطرب مسعود عمارتلي، من يقدمهم الفيلم عبر حكايات ممتعة، وهم يعيشون الغربة في وطنهم، وهم دائماً يخافون من مصير مجهول ينتظرهم، بعضهم يبقى للعيش في وطنه، ولكنهم يعانون من طبيعة الحياة ويموتون في عوز. يراقب جلجامش العامل في نقل الناس موتهم وهم يرحلون الواحد بعد الآخر.
التاريخ رحل، ونخاف أن ترحل الجغرافيا.. هذا ما يقوله الفيلم الذي يعيد إحياء للواقع الاجتماعي والثقافي لبغداد التي لم تعد كما كانت، عبر حكايات عن الخوف والموت والفقر والغربة التي يعانيها المثقف العراقي.
الفيلم من تمثيل: فلاح محسن، أسرار ناصر، مجيد عبدالواحد، علي عادل، قاسم حول، رشا الكناني، عبدالمطلب السنيد، جمال الشاطئ، علي العبيدي، نزار السامرائي، رعد رشيد، أسعد مشاي، وعلي طالب.