لوحة نادرة للفنان العالمي بابلو بيكاسو

يتيح متحف "اللوفر أبوظبي" الذي يفتتح في 11 نوفمبر المقبل لزواره مشاهدة "صورة شخصية لامرأة"، وهي لوحة نادرة للفنان العالمي بابلو بيكاسو، لم تعرض من قبل في أي متحف عالمي.

ورسمت اللوحة بتقنية الصور الملصقة "الكولاج"، وتصور نتالي بالي حفيدة قيصر روسيا اسكندر الثاني وزوجة لوسين ليلونج، وكانت واحدة من أشهر عارضات الأزياء مطلع القرن العشرين.

وأبدع بيكاسو "portrait of a lady" في العام 1928، وهي من الأعمال الفريدة التي لم تعرض على الجمهور من قبل، ولم يرد ذكرها إلا في كتاب "حياة بيكاسو: سنوات النصر 1917 1932" لمؤرخ الفنون البريطاني جون ريتشاردسون الصادر عام 2007 والذي اهتم فيه بالكشف عن الجوانب الغامضة في حياة بيكاسو. ويعتقد ريتشاردسون أن بيكاسو لجأ إلى تقنية صعبة في رسم اللوحة إذ استخدم صوراً فوتوغرافية لتجسيد وجه السيدة البيضاوي وملامحها الدقيقة وهيئتها النحيلة عبر مزيج من الألوان منها، الأحمر والأسود والأبيض والذهبي، فجاءت اللوحة تحفة فنية تصوّر امرأة هادئة تعقد يديها إلى اليمين ويعلو وجهها ابتسامة باهتة.

ونجح "اللوفر أبوظبي" في اقتناء "صورة شخصية لامرأة" في العام 2013، وتعد واحدة من أهم مقتنياته الخاصة الدائمة، وبحسب ريتشاردسون لا يمكن تقدير قيمة اللوحة مادياً، نظراً للأسلوب المتميز المبتكر في إنجازها، إضافة إلى "فرادتها" وعدم إتاحتها للعرض من قبل في المتاحف العالمية.