كتب

تقدم الدكتورة هند عبدالحليم محفوظ لكتابها الأول "الخطاب القصصي عند مسعود مفتي"، والصادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، متضمنا دراسة أكاديمية ونقدية وافية حول عالم ذلك الكاتب الباكستاني المعاصر مع التركيز على مجموعته القصصية "عيد الميلاد".

وقالت: "مسعود مفتي ليس اسما عابرا في تاريخ الثقافة الباكستانية الحديثة بما سادها من روح التجديد، وإنما يقع في صلب هذه الثقافة من خلال صوته الروائي والقصصي والمسرحي الذي امتاز بخصوصية لا مثيل لها".

وأضافت: "مسعود مفتي من الكتاب الذين أخلصوا لفن القصة القصيرة وسعى في ما أنتجه من مجموعات قصصية غلى تمثيل الواقع والبيئة والعصر بكل ما ينطوي عليه ذلك من خصوصية.

وهذه المجموعة القصصية المكتوبة باللغة الأردية تضم 12 قصة، وتقول الدكتورة هند عبد الحليم محفوظ أنها حاولت أن تكون أمينة مع النص الأصلي، مشيرة إلى أنها ترجمت قصص المجموعة باستثناء قصة واحدة ترجمها الدكتور إبراهيم محمد إبراهيم بعنوان "السوق العالمي".

ومسعود مفتي هو من ألمع أدباء باكستان في الوقت الراهن، ولد عام 1934 واسمه الحقيقي مسعود الرحمن، وكتب في المسرح والرواية والقصة، كما كتب الأدب الساخر مصحوبا بالرسوم الكاريكاتورية بداية من 1950، وصدرت مجموعته القصصية الأولى سنة 1964.

عاش مسعود مفتي فترة صاخبة من تاريخ باكستان، ولكنه لم يكبل حياته ولا مخيلته بأي قيود، ومن ثم سعى مع آخرين من مجايليه إلى إحداث انقلاب في فكر إنسان هذا الواقع، كما في رؤيته للعالم، فهو يرى أن مخيلته قادرة على ذلك، وأن الفن هو الوجه الطبيعي لما يفكر فيه.

قد يهمك أيضًا  :

هيئة الكتاب تصدر كتابًا جديدًا عن "آثار أرض الفيروز"

هيئة الكتاب تفتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولى 2019