الشاعر أمين حداد

قال الشاعر أمين حداد٬ خلال ندوة "جاهين وحداد قصائد ملونة" والتي نظمها أتيليه العرب للثقافة والفنون بجاليري "ضي": "سألت نفسي سؤالًا: من أنا لأتكلم عن صلاح جاهين؟.. فكرت قليلًا ثم أجبت: أنا ابن صديقه وصديق ابنه وزوج ابنته ثم أبو أحفاده، وأنا شاعر يكتب بالعامية المصرية، تأثرت به، وتشجيعه لشعري كان من الشهادات التي أعانتني على مواصلة الكتابة".

وأضاف: "وأنا رفيقه في آخر رحلة له قبل وفاته، لما ذهبنا سويًا في يناير سنة 1986 إلى الأراضي الحجازية، مرتديين ملابس الإحرام من جدة إلى مكة المكرمة، وفي حرم الكعبة، وبين الصفا والمروة، ثم في المدينة المنورة أزور معه قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ونصلي سويًا في الروضة الشريفة".

وتابع "حداد": "وأنا واحد من المصريين، من الخلق المخلوقين من طين، ولدت مغمض العينين وقضيت الدقائق والشهور والسنين، منذ ستينيات القرن الفائت أقرأ أشعاره ورباعياته وأطالع رسوماته وأسمع أغانيه وتأتيني كلماته في الصباح الباكر لتوقظني من نومي ومن غفلتي، وتنير يومي، حتى ولو كانت كلمات من الحزن العظيم " 
ساعات أقوم الصبح قلبي حزين
أطل بره الباب ياخدني الحنين" والإنارة ليست هي السعادة ولكن وضوح الرؤية".

واستكمل: "إن جاهين كان "شاعرًا يكلّم البشر كأنهم كلهم أصدقاؤه أو زملاؤه في بناء الإنسانية، أراه لابسًا ثوب الفيلسوف، منشدًا:
إنسان أيا إنسان ما أجهلك
ما أتفهك في الكون وما أضألك
شمس وقمر وسدوم وملايين نجوم
وفاكرها يا موهوم مخلوقة لك
عجبي".

كما أكد "حداد" على أن: "صلاح جاهين وقف في شعره مع التحرر الوطني ضد الاستعمار وإسرائيل، وانحاز للفقراء والعمال والفلاحين والمظلومين من هذا الشعب، في إطار من الفن الجميل الصادق والمتنوع، فلا عجب أن يحبه الشعب".

وفي ختام الورشة أعلن هشام قنديل، وبهاء جاهين، عن تنظيم معرض لرسوم صلاح جاهين على هامش المعرض العام للورشة.

أمين حداد: صلاح جاهين انحاز لقضايا الأمة فأحبه الشعب أمين حداد: صلاح جاهين انحاز لقضايا الأمة فأحبه الشعب أمين حداد: صلاح جاهين انحاز لقضايا الأمة فأحبه الشعب أمين حداد: صلاح جاهين انحاز لقضايا الأمة فأحبه الشعب أمين حداد: صلاح جاهين انحاز لقضايا الأمة فأحبه الشع

قد يهمك أيضًا  :

أشهرهم صلاح جاهين وسيد مكاوي والإبياري وإسماعيل يس

"ولاد البلد" قريبا على قاعة "صلاح جاهين" بالبالون