سفينة غارقة

نجح خبراء الآثار الصينيون في العثور على ما يقرب من 14 ألف قطعة أثرية ثمينة من سفينة بضائع قديمة غارقة تم انتشالها من عمق 30 مترا تحت سطح بحر الصين الجنوبي عام 2007.

وقال نائب رئيس معهد "قواندونغ" للآثار ليو تشنغ جي إن أغلب الآثار المستخرجة تتكون من منتجات خزفية من أوان وأطباق وزجاجات تم صنعها في مناطق صينية مختلفة، وهي تلك التي يعرفها الصينيون الآن بأسماء جيانغشى وفوجيان وتشجيانغ.

وأضاف أنه منذ خمسة أيام تم استخراج المئات من القطع الأثرية المصنوعة من الذهب والفضة والنحاس، بالإضافة إلى نحو 17 ألف عملة معدنية من النحاس.

وأشار ليو إلى التنوع الثري للكنوز التي تحتويها السفينة الموجودة بمتحف طريق الحرير البحري، والذي تم بناؤه خصيصا للحفاظ عليها، وقال إن السفينة التي تحمل اسم "بحر الصين الجنوبي رقم 1" يعود تاريخها إلى أوائل عهد أسرة سونغ الجنوبية (1127-1279) ويبلغ طولها حوالي 22 مترا وعرضها تسعة أمتار .. مضيفا أن بعض التحف الموجودة على متنها تحمل أسماء المحلات التجارية والمناطق التي صنعت بها .. واصفا هذا بأنه دليل على التطور الاقتصادي والتجاري بالصين في عهد تلك الأسرة.

وقال خبير آخر إنه من بين ما تم استخراجه بعض المتعلقات الشخصية مثل الأساور والخواتم والقلائد، مما يعنى أنه كان يوجد على متن السفينة عدد من التجار والمسافرين، ووفقا لوكالة الأنباء الصينية فإنه من المتوقع أن تنتهي عملية استخراج محتويات السفينة بالكامل العام الجاري.