اختتام دورة الأخطاء اللغوية في مركز تريم وعبد الله عمران

اختتمت مساء الخميس الماضي، دورة الأخطاء اللغوية الشائعة للصحفيين، التي نظمها مركز تريم وعبد الله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي، مستهلاً بها نشاطه في الموسم التدريبي الثاني عشر.

 واستمرت الدورة لمدة أسبوع وشارك فيها متدربون من جهات إعلامية مختلفة، وحاضر فيها الدكتور فكري النجار الذي أوضح أن الدورة هدفت إلى إكساب المتدربين بعض المعارف اللغوية في مجال النحو والصرف والمعجم والإملاء، وفي الوقت نفسه الربط بين المعرفة اللغوية والخبرة العملية في المجال الإعلامي، بحيث يصبح في مقدور الإعلامي الكتابة الصحيحة أيًا كان الجنس الصحافي، وكذلك أن يصبح مسؤول العلاقات العامة قادرًا على الصياغة السليمة للبيانات الإعلامية، فضلًا عن الرسائل الإدارية التي يقتضيها عمله.

 ولم تكتف الدورة بما هو منشور في الصحافة مادة خبرية أو تحقيقات أو مقالات وغيرها، وإنما تناولت الإعلانات، ووقفت عند بعض ما يقع فيها من أخطاء. كما أن وسائل الإعلام الاجتماعي وما يعتريها من نواقص على الصعيد اللغوي قد أخذت حيزاً من الاهتمام.

واستند ذلك إلى معرفة مصادر اللغة العربية الصحيحة وأسسها، حتى يمكن تجنب الأخطاء عند الكتابة الصحفية أو الحديث في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية. وقد تضمنت الدورة ثلاثة محاور رئيسية إضافة إلى المدخل التمهيدي، وغلب عليها الجانب التطبيقي.