المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

شددت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الألكسو ـ على تمكين الإنسان في العالم العربي من حقوقه الثقافية والعلمية ومحو الأمية إنفاذًا للميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي تم إقراره في قمة تونس عام 2004م ودخل حيز التنفيذ في 2008م.
وذكرت المنظمة في بيان أصدرته اليوم من مقرها في تونس بمناسبة اليوم العربي لحقوق الإنسان بمبادئ الميثاق العربي لحقوق الإنسان التي تحث على ضمان تمتع المواطن العربي بجميع حقوقه المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتوقفت عند المادة 14 من الميثاق التي تنص على أن لكل شخص الحق في التعليم وأن محو الأمية التزام واجب على الدولة.
كما تنص المادة 42 على الحقوق الثقافية حيث تؤكد على أن لكل شخص حق المشاركة في الحياة الثقافية وفي التمتع بفوائد التقدم العلمي وتطبيقاته .
وجددت المنظمة حرصها على إعمال حقوق الإنسان العربي في مجالات اختصاصها, مشددة على تنفيذ العقد العربي لمحو الأمية 2015 ـ 2024 محذرة من بطء تراجع عدد الأميين العرب , إذ يتوقع أن يبلغ عدد الأميين في الوطن العربي حوالي 49 مليون من الفئة العمرية فوق الـ 15 سنة بحلول سنة 2024م منهم 5ر5 مليون من فئة الشباب.
وأكدت المنظمة أهمية العقد العربي للحق الثقافي الذي سيعرض على الدورة المقبلة لمؤتمر وزراء الثقافة العرب عام 2016 ليكون إطارًا للعمل العربي المشترك من أجل دعم حقوق الإنسان من خلال الثقافة وتوظيفها في التنمية المستدامة.