ندوة المكتب الثقافى المصري

أقيمت بالمكتب الثقافي المصري بالكويت ندوة حول كتاب "الدراما التليفزيونية الكويتية" للدكتور فيصل القحطاني رئيس قسم التلفزيون بالمعهد العالى للفنون المسرحية.في بداية الندوة رحب رئيس المكتب الدكتور نبيل بهجت بالحضور، وأشار إلى أهمية التواصل بين المثقفين فى الكويت ومصر، موضحا أن هذه الندوة تدعم ذلك الأمر، كما أشار إلى الكتاب موضوع الندوة مشيدا به ووا صفا إياه بأنه كتاب يؤسس للحركة التلفزيونية وأنه كتاب رائد في مجاله في الكويت.

وأثارت الندوة التى شارك فيها الكاتب عبدالعزيز السريع والدكتور محمد زعيمه أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، العديد من النقاشات أهمها الإشارة إلى أن الكتاب يؤسس لكتب أخرى عن الحركة التليفزيونية فى الكويت وأننا فى حاجة بالفعل إلى توثيق العملية الفنية وإعداد أرشيف لكافة الفنانين بالكويت، حفظا للتراث والتاريخ الفني للوطن.

وكان من نتاج ذلك أن أعلن الدكتور فهد الهاجري؛ عميد المعهد العالي للفنون المسرحية تبني المعهد للفكرة والعمل على تفعيلها ليكون هناك أرشيف كامل وبطريقة علمية يساهم في دعم الباحثين الجادين، كما يساهم في حفظ تاريخ الفنانين الذين هم ضمير الأمة حتى نكون قد قدمنا للأجيال القادمة صورة عن ماضينا لنكون قدوة لهم.

ومن جانبه قال الدكتور فيصل القحطانى إن كتابه استغرق منه أعواما ومجهودا وحاول بالفعل فى إطار ما حصل عليه من معلومات أن يوثق للحركة التليفزيونية فى الكويت إضافة لتحليله لنماذج تليفزيونية.وقد تحدث عبدالعزيز السريع وأشار إلى أنه قرأ الكتاب وقدم عنه حلقة فى الإذاعة من قبل نظرا لأهميته، وذكر أن الجانب التوثيقي في الكتاب يعد جهداً كبيراً للباحث خاصة في ظل عدم وجود المصادر المتاحة، وهو ما يؤكد جدية الكاتب فيصل القحطاني ودخوله معتركا صعبا.

أما الدكتور محمد زعيمه، فأشار إلى أن الكتاب يؤسس لتاريخ التليفزيون بالكويت ويفتح المجال للكاتب ولباحثين آخرين للعمل على الدراما التليفزيونية ليس على السيناريو فقط ولكن على الإخراج وعناصر العمل التليفزيونى من تصوير ومونتاج وغيرها.

وقد حلل زعيمه الكتاب الذى جاء فى أربعة فصول وأشاد بالحرية والديمقراطية التى تتمتع بها الكويت خاصة ما يتمثل فى عرض مسلسل فهد العسكر الشاعر الكبير الذى حاربته جهات كثيرة بل واتهم بفساد الأخلاق والكفر، الأمر الذى جعل جنازته من أربع أفراد فقط يحملون النعش.

وأشار زعيمه إلى نقاط مهمة بالكتاب وإن اختلف فى بعضها خاصة في عنوان الواقع والمتخيل لأنه رأى أن المسلسلين من الواقع وإن كان مسلسل العسكر يعتمد على السيرة الذاتية، ولكن الواقعية هي نتاج لرؤية الكاتب لواقعه ومصدرها ذلك الواقع الذي يقدمه وفقا لمنظوره الخاص وقدرته على تحليله، ولذلك هناك عنصر الخيال الذي لا يخلو منه عمل فني.