الفنون البصرية المعاصرة

 تنطلق في فلسطين الأربعاء المقبل، النسخة الثانية من تظاهرة برنامج قلنديا الدولي للفنون البصرية المعاصرة، بمشاركة أكثر من 100 فنان فلسطيني وعالمي من 23 دولة تحت شعار" الأرشيف حياة ومشاركة". 
وأعلن المنظمون، أن النسخة الثانية ستمتد ثلاثة أسابيع، في القدس، وغزة، ورام الله، وحيفا، والخليل، وطولكرم، وبيت لحم، ونابلس، وقلنديا وغيرها، من خلال سلسلة من المعارض الفنية، وعروض الأداء، والحوارات والجولات في الفضاءات العامة. 
وأكد المنظمون، أن قلنديا الدولي في نسخته الثانية يقدم تجربة فريدة حيث تجتمع من خلاله طاقات وموارد 13 من أهم المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بالفنون البصرية المعاصرة، ناسجة شبكة من العلاقات المثمرة العابرة للحدود والحواجز السياسية. 
ويشمل برنامج قلنديا الدولي 2014 مجموعة من المعارض التي سيتم افتتاحها على مدار أسبوع تستكشف معظمها موضوع الأرشيفات، ومن أبرزها معرض " غزة 87" لمجموعة التقاء وشبابيك للفن المعاصر والذي ينظم في غزة ويشارك فيه 10 فنانين يتناولون انتفاضة عام 1987 في محاولة لإلقاء الضوء على أرشيف غير موثق حول الحياة اليومية في غزة أثناء الانتفاضة. 
ويشارك المتحف الفلسطيني للمرة الأولى في هذه التظاهرة من خلال معرضه " مقدمة في المتاحف الفلسطينية" في مركز بلدية البيرة الثقافي، الذي يلقي الضوء على المتاحف في فلسطين، ومساهمتها في حفظ الأرشيف، وتعزيز الهوية الوطنية، والمعرض هو نتاج تعاون مشترك ما بين 39 متحفاً على امتداد فلسطين. 
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية، أن شوارع مدينة رام الله ستتحول في 29 اكتوبر الحالي إلى انتفاضة فنية، حيث سينطلق موكب لإحياء ذكرى انتفاضة عام 1987 بهدف استعادة صورة الإنتفاضة التي اختفت من الذاكرة، ولا يعرف عنها الجيل الجديد إلا القليل.