معالي سلطان بن سعيد المنصوري

 

 

 بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع نظيره الليتواني فيرجينجس سيينكينشس سبل تعزيز العلاقات في مجالات الطيران و الموانئ إلى جانب المشاركة في معرض إكسبو 2020، وآفاق التعاون في مجالات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة عبر التركيز على الليزر و الصناعات المرتبطة به علاوة على فرص التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والعلوم المتقدمة والزراعة والسياحة.

وتبادل الجانبان خلال في العاصمة فيلينوس التطور في العلاقات التجارية، حيث أشار الجانب الليتواني إلى أن الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لليتوانيا في منطقة الخليج وأن التجارة الثنائية بين الجانبين تطورت بمعدل خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية فقد نمت صادرات ليتوانيا إلى الإمارات العربية المتحدة بنسبة 73 %.. فيما بلغت إجمالي التجارة الخارجية بين البلدين خلال عام 2017 حوالي 90 مليون دولار.

و أوضح الوزير الليتواني أن الجالية الليتوانية في الإمارات تعد الأكبر في المنطقة، وأن المرحلة المقبلة من شأنها أن تشهد مزيدا من النمو في علاقات الجانبين خاصة مع افتتاح فخامة رئيسة الجمهورية الليتواني جمعية رجال الاعمال الليتوانيين في دبي خلال زيارتها الأخيرة.

وجدد معالي المنصوري الدعوة إلى تأسيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين و ناقش فرص التعاون في مجال السياحة واستثمار تجربة الإمارات في تطوير منشآت سياحية ووجهات ترفيهية متميزة.

و أكد الوزير الاهتمام بتعزيز أوجه التعاون في مجال البحوث العلمية، مشيرا إلى ما توليه الدولة من أولوية لهذا المجال، وتأسيس وزارة للذكاء الاصطناعي، وهي الأولى على مستوى العالم في هذا التوجه.

و نوه إلى الخبرة الواسعة للدولة في مجال تطوير وإدارة الموانئ، والذي يشكل فرصة مهمة للتعاون المشترك مع ليتوانيا واستعرض الرؤية المتقدمة لدولة الإمارات في تعزيز دور ومكانة المرأة ومشاركتها في المسيرة التنموية.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الليتواني، إن التعاون في مجال الطيران سيشكل فرصة مهمة للشركات الإماراتية، نظرا لأن مطارات فيلنيوس تستخدم من قبل المسافرين من بيلاروسيا مما يعنى وجود سوق كبير بسعة 3 ملايين ليتواني وحوالي 10 ملايين مسافر من بيلاروسيا.

وأشار إلى وجود 7 مناطق اقتصادية متخصصة في ليتوانيا، مع التركيز على منطقة كلايبيدا باعتبارها الميناء الرئيسي في الدولة، والتي تطرح فرصا واسعة للتعاون المشترك مع الجانب الإماراتي.

و استعرض الفرص في مجالات السياحة، بالتركيز على السياحة الطبية، مع وجود 4 منتجعات طبية كبيرة وخطط لتنفيذ مشاريع فندقية خلال العام الجاري لمواكبة النمو في معدلات السياحة الواردة إلى ليتوانيا والتي سجلت متوسط 7% سنويا.

و دعا وزير الاقتصاد الليتواني إلى تحريك اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين البلدين والعمل على إدخالها حيز التنفيذ.

و خلال اجتماع معاليه مع معالي وزير النقل الليتواني أوضح الأخير أنه خلال الفترة من يناير إلى مارس 2017 تم نقل 6162 من الركاب على متن رحلات الطيران السياحي المباشر بين فيلنيوس-دبي، فيما حققت الفترة نفسها من العام الجاري نموا ملحوظا بعدما بلغ عدد الركاب خلال الربع الأول من 2018 حوالي 8850 راكبا.

و أشار وزير النقل الليتواني إلى الحوافز التي تقدمها ليتوانيا لشركات الطيران عند تشغيلها لخطوط مباشرة تربط مدن ليتوانيا بأجزاء أخرى من العالم، والتي تشمل حوافز مالية وتشغيلية.. واستعرض الإمكانيات الخاصة بالشحن الجوي والبحري وفرص التعاون المشترك.

و خلال الاجتماع مع وزير الخارجية الليتواني تطرقا إلى أهمية العمل على فتح سفارات في البلدين إلى جانب الفرص المطروحة في مجالات الطيران والموانئ والسياحة، والعمل على تطوير اتفاقيات تعاون وتوقيعها في هذا الصدد لتعزيز أطر التعاون بين الجانبين.

وقدم وزير الخارجية الليتواني الدعوة لمشاركة الإمارات في مؤتمر دول البلطيق للعلوم الحيوية.