الرئيس الصيني شى جين بينغ بكين

غادر الرئيس الصيني شى جين بينغ بكين اليوم الاثنين ليقوم بزيارة دولة إلى المملكة المتحدة تمتد حتى يوم الجمعة القادم بناء على دعوة من الملكة إليزابيث الثانية.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت إن الرئيس الصيني ستقام له مراسم الاستقبال الرسمية في المملكة حيث ستكون في استقباله الملكة إليزابيث الثانية كما أنه سيعقد محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وسيلقي كلمة خلال مأدبة يقيمها على شرفه عمدة مدينة لندن بالإضافة إلى هذا فسيقوم بزيارة عدد من مواقع المشروعات والأعمال في مانشيستر.

وستكون هذه الزيارة هى الأولى لرئيس صيني للمملكة المتحدة منذ عشر سنوات.

وقد شهد هذا العام تقدما كبيرا في العلاقات الصينية البريطانية خاصة على المستوى الاقتصادي وبدأ ذلك بانضمام المملكة كعضو مؤسس بالبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية وهو البنك الذي أنشيء بناء على مبادرة من الصين.

وخلال زيارة لوزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إلى الصين قبل نهاية الشهر الماضي أعلن البلدان عن العديد من المشروعات الهامة من ضمنها استثمار الصين في محطة نووية في هينكلي بوينت في جنوب غرب إنجلترا، في صفقة تضمن حصول بريطانيا على ملياري جنيه استرليني كما ناقش البلدان وسائل ربط أسواقهما المالية بحيث يمكن تداول الأسهم الصينية والبريطانية في كلا البلدين وحث أوسبورن الشركات الصينية على المشاركة في إنشاء خط سكك حديدية للقطارات السريعة يمر عبر شمالي إنجلترا .. واصفا هذا المشروع بأنه جزء رئيسي من خطط الحكومة البريطانية، التي تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي طويل المدى في المنطقة.

أ ش أ