المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستقوم بزيارة إلى الصين من يوم الأحد إلى الثلاثاء القادمين، حيث ستترأس هي ورئيس مجلس الدولة الصيني "رئيس الوزراء" لي كه تشيانغ جولة جديدة من المحادثات الحكومية المشتركة.

وقال المتحدث باسم الخارجية هونج لي، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إنه خلال زيارة ميركل التي تعد التاسعة لها إلى الصين منذ توليها لمهام منصبها، ستلتقي في بكين مع الرئيس الصيني شي جين بينغ وكبير المشرعين تشانغ ده جيانغ، ثم ستقوم بعد هذا بزيارة إلى مدينة شنيانغ عاصمة مقاطعة لياونينغ في شمال شرق البلاد.

وأوضح أن المشاورات بين البلدين تتم في إطار آلية للحوار المشترك تم تأسيسها في عام 2011 بهدف التنسيق ودعم التعاون الصيني الألماني، مضيفا أن أكثر من 20 وزيرا ونائب وزير من الطرفين سيشاركون في الجولة الجديدة من الحوار.

ونوه هونج بالتطور السريع الذي شهدته العلاقة بين الصين وألمانيا في الأعوام الأخيرة، مشيرا إلى تكرار التبادلات على المستوى الرفيع بين الجانبين، مستشهدا بالزيارة التي قام بها الرئيس الألماني يواخيم جاوك إلى الصين في شهر مارس الماضي لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة.


واقترح أن تقوم الصين وألمانيا، الأولى بصفتها البلد المضيف لقمة مجموعة الـ20 لعام 2016 والثانية باعتبارها الدولة المضيفة للقمة في عام 2017، بالحفاظ على التنسيق الثنائي الوثيق فيما يتعلق بالشئون الدولية والإقليمية، مشيرا إلى أن تعميق التعاون المشترك يصب في مصلحة البلدين، متوقعا أن ينعكس بالفوائد الجمة على العلاقات بينهما وكذا على السلام والازدهار والتقدم في العالم ككل.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن الصين تولي أهمية كبرى لنمو الروابط بينها وبين ألمانيا، وأنها ترى في جولة الحوار الأسبوع القادم فرصة للدفع قدما بالتعاون المشترك في كافة الاتجاهات.