وزير الخارجية الأميركي

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأحد القادم، نظيره المكسيكي الجديد مارسيلو إيبرارد، لإطلاق سلسلة محادثات رسمية للتوصل إلى اتفاق لاحتواء وصول المهاجرين إلى الولايات المتحدة، وفق ما أعلن البيت الأبيض 

وكان بومبيو ووزيرة الأمن الداخلي الأمريكية كيرستين نيلسن، التقيا سراً بإيبرارد في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) بهيوستن في تكساس.

ومنذ ذلك الحين، تحدث مسؤولون في الحكومة المقبلة للرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في الإعلام، عن “اتفاق” على بقاء طالبي اللجوء في المكسيك، أثناء درس طلباتهم في الولايات المتحدة، قبل التراجع عن تصريحاتهم.

غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد من جهته مضمون الاتفاق، دون أن يحدد إذا أبرم رسمياً.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز، أمس الثلاثاء، إن “هذه المحادثات مستمرة. لن يكون هناك قرار نهائي حتى تولي الحكومة المكسيكية الجديدة السلطة، الذي سيحصل السبت”، اليوم الذي يؤدي فيه الرئيس لوبيز أوبرادور اليمين.

يأتي ذلك مع تزايد غضب ترامب إثر توافد آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى، في قوافل وصلت إلى الجانب المكسيكي من الحدود، على أمل دخول الولايات المتحدة سعياً إلى حياة أفضل.
وكان ترامب أمر بنشر نحو ستة آلاف جندي على طول الحدود مع المكسيك، لدعم أجهزة الجمارك وحماية الحدود ولقوات الحرس الوطني المنتشرة هناك، ودرء ما وصفه بـ”اجتياح” قافلة مهاجرين وطالبي لجوء لبلاده.