الفيلم الإماراتي "ناني"

فاز الفيلم الإماراتي الوثائقي "ناني"، للمخرج بول جيمس دريسكول، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مسابقة جوائز الأفلام الأميركية لعام 2016، وبذلك تصل حصيلة الفيلم إلى 4 جوائز بعد فوزه الأربعاء الماضي، بـالجائزة الذهبية للفيلم الطويل في مسابقة هوليوود السينمائية، وجائزتين من مهرجان لوس أنجلوس للسينما المستقلة، وهما أفضل فيلم وثائقي، وجائزة الإلهام السينمائي للمرأة.

ويأتي فيلم "ناني" من إخراج البريطاني بول جيمس دريسكول، عن فكرة للشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، وإنتاج "أناسي" للإنتاج الإعلام، وشارك في بطولة الفيلم نجم مواقع التواصل الاجتماعي عبدالعزيز الجسمي "بن باز"، كذلك شارك الموسيقي والمغني عمارة "بومبينو" مختار بأغنيته تيم تار.

وعبر 80 دقيقة، يقدم الفيلم تجربة أسرة إماراتية في أبوظبي تستعين بمربية بريطانية بشكل مؤقت لتساعدها على ترتيب برنامج الدراسة والأنشطة اليومي الخاص بأطفالها الستة، وهو ما يؤدي إلى تجاذب وتنافر بين المربية والأطفال لا سيما عند تغيير عاداتهم اليومية.

ويكشف الفيلم عن تفاصيل العلاقات، وطبيعة الحياة والتفاعل بين عدة ثقافات مختلفة داخل بيت واحد، ومدى تقبل الأسرة الإماراتية لثقافة الآخر، وحرصها على التزام المربيات البريطانيات بالعادات والتقاليد الإماراتية والإسلامية في قواعد تربية الأبناء، ومدى تكيف وتأقلم المربية البريطانية مع عملها وبيئتها الجديدة. وقد سبق اختيار الفيلم رسميًا للمشاركة في عدة مهرجانات في أنحاء العالم: "مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا، مهرجان هونغ كونغ لأفلام الآرتهاوس، مهرجان سيدني العالمي السينمائي، مهرجان هوليوود فلوريدا السينمائي، ومهرجان فينيكس السينمائي في ولاية ميلبورن الأميركية"، كما تم عرضه في 4 دور سينما في لندن.