فنادق الدولة

مع انتهاء موسم السفر الصيفي، تتوجه الحجوزات إلى السياحة الداخلية خلال إجازة رأس السنة الهجرية التي تتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع، ما عزز من الإشغال في فنادق بالدولة ليتراوح بين 90 إلى 100%، وذلك من السوقين المحلي والخليجي.

وأكد عاملون في القطاع، أن قصر مدة الإجازة، وسفر معظم سكان الدولة والخليج خلال الإجازة الصيفية، وتوفر المرافق الترفيهية والعائلية المتنوعة بالدولة، عززت من السياحة الداخلية، مشيرين إلى أن المنتجعات الشاطئية والقريبة من المرافق الترفيهية والمراكز التجارية تحقق إشغالاً كاملاً خلال الإجازة.

قال خالد شرباصي، مدير عام فندق تلال ليوا، «نتوقع معدل إشغال 100% في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، ونستقبل مواطني ومقيمي الإمارات والدول المجاورة القادمين إلى الإمارات بحثاً عن الراحة والمغامرات والأنشطة المتنوعة».

وأشار إلى أن معظم الزوار من سكان الدولة والعرب خلال الإجازة، لافتا إلى أنه تم إطلاق عروض خاصة وجاذبة بهذه المناسبة.

وفي السياق ذاته، قال أمين دقاق مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة لمجموعة «روتانا»، إن معدل إشغال فنادق روتانا بالدولة لغاية الآن خلال إجازة رأس السنة الهجرية فوق 85% حيث من المتوقع أن تزيد مع حجوزات اللحظة الأخيرة لتتجاوز 90%.

وأضاف دقاق أن المنتجعات الشاطئية والقريبة من المرافق الترفيهية والمراكز التجارية ستحقق إشغالاً كاملاً خلال هذه الإجازة، حيث تستحوذ على الحصة الأكبر من الطلب. وبين أن السوق المحلي والخليجي من الأسواق الرئيسة خلال هذه الإجازة، حيث إن موسم السفر للخارج انتهى، ويفضل الكثيرون قضاء هذه الإجازات القصيرة داخل الدولة.

ولفت دقاق إلى أن السوق السعودي يتصدر الأسواق الخليجية خلال هذه الإجازة.

من جهته، توقع أحمد مرجوشي، مدير عام دانات منتجع العين تحقيق إشغال كامل يومي الخميس والجمعة، وإقبالاً ملحوظاً يوم السبت من سلطنة عمان، لأنها أعلنت يوم الأحد عطلة رسمية.   ولفت إلى أن أكثر من 90% من نزلاء الفندق خلال الإجازة من السوق المحلي، مشيرا إلى أنه تم إطلاق عروض خاصة تشمل خصومات تصل إلى 30%.

وقال، نيمو أكيموفيتش مدير عام ميلينيوم بلازا دبي، إنه من المتوقع تسجيل نسبة إشغال تفوق 95% تقريبا خلال إجازة رأس السنة الهجرية، لافتا إلى أن معظم نزلاء الفندق من دول مجلس التعاون الخليجي، تليها ألمانيا وشرق أوروبا. وينفق سكان الدولة 39.2 مليار درهم على السياحة الداخلية هذا العام، بعد أن انفقوا 38.7 مليار درهم العام الماضي، بنمو 1.3%، حسب توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي.

وأشارت البيانات، إلى أن إنفاق سكان الدولة على هذه السياحة، يشمل الإنفاق على الرحلات داخل الدولة بهدف الترفيه والأعمال في آن، ويسهم إجمالي إنفاق سكان الدولة على السياحة بنسبة 26.1% من إجمالي مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ومن المتوقع أن ينمو سنوياً بمعدل 3.7% حتى عام 2027 ليصل إلى 56.2 مليار درهم.