المواقع الأثرية والتاريخية في العين

زار وفد من معهد سميثسونيان وممثل سفارة الإمارات في واشنطن عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية في العين من بينها واحة العين، وقلعة الجاهلي، وقصر المويجعي ومركز القطارة للفنون، التي تشرف عليها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي.

والمعهد هو مؤسسة تعليمية وبحثية مع مجموعة متاحف تمولها وتديرها حكومة الولايات المتحدة بالإضافة إلى دخل من الهبات والتبرعات وأرباح متاجرها ومجلتها.
واطلع الوفد على الأهمية التاريخية والثقافية والسياحية والاجتماعية لمدينة العين، وهي ثاني أكبر المناطق في إمارة أبوظبي والقلب النابض للتراث في المنطقة الشرقية، وأدرجت كأول موقع إماراتي على قائمة التراث العالمي للبشرية في "اليونيسكو" عام 2011.

وتعرف الوفد على أهمية المدينة، لا سيما الحفاظ على الموروث الثقافي والهوية الوطنية ووضع إمارة أبوظبي على خريطة الثقافة العالمية وتنمية اقتصاد الوطن بتعزيز السياحة الثقافية، إضافة إلى المساهمة في رفع مكانة الدولة في التنافسية الدولية.تخلل الزيارة تقديم شرح وافِ عن كل الأماكن، بخاصة أنّ الدائرة تضع التبادل الثقافي والحضاري بين الإمارات والبلاد الأخرى على رأس أولياتها لما لذلك من ارتباط بتاريخ الدولة العريق الشاهد على انفتاحها وتواصلها الدائم مع الآخر.

وتعرف الوفد خلال جولته في واحة العين على أهمية إدراج الواحات التاريخية في المدينة على لائحة التراث العالمي.