متحف العين الوطني

نظمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة يومًا خاصًا للاحتفاء بالمتاحف والتعليم من خلال برنامج "كن مرشداً ليوم" والذي تم تنفيذه في متحف العين الوطني .

شارك في البرنامج عدد من طلبة مدارس مدينة العين، وقاموا بدور المرشد المتحفي ليوم واحد، وقدموا لزوار المتحف وزملائهم تجربة فريدة في الإرشاد المتحفي في خطوة مهمة تندرج في إطار تنمية معارف وقدرات الطلبة في مجال العمل المتحفي، وتنمية الوعي الآثاري والتراثي لديهم . تخلل برنامج الفعالية تدريبًا عمليًا جمع بين المرشدين في المتحف وعدد من طلبة مدارس خليفة بن زايد للتعليم الثانوي، والمريجب للتعليم الثانوي، ومريم بنت سلطان، والتفوق للتعليم الأساسي، وشرح المرشدون أهمية المتاحف كمؤسسات ثقافية يتم من خلالها تعريف الجمهور بالتراث الثقافي للشعوب، فضلاً عن رسالتها التعليمية والتثقيفية.

كما جرى تعريف الطلبة بالمقتنيات والوسائل التعريفية للمتاحف، وكيفية تقديم المعلومات المتعلقة بمقتنيات المتحف للزوار .إضافة إلى إبراز أهمية التعليم المتحفي كفضاء حر للاستكشاف وإعادة التأويل باعتباره مصدر من مصادر التعلم ليس للطلبة فحسب بل لكل أفراد الأسرة على اختلاف خبراتهم ومعارفهم .

وبهذه المناسبة أعرب مدير إدارة البيئة التاريخية في الهيئة محمد عامر النيادي عن سعادته بمشاركة طلبة المدارس في البرامج والفعاليات التي ننظمها بشكل دوري، والتي توفر لهم فرص ثمينة للاستفادة من مثل هذه التجارب الفريدة التي تتضمن خبرات ومعارف جديدة قد لا يجدون مثيلاً لها خارج المتاحف التي تعد بيئة تعليمية غنية إضافة إلى دورها في حفظ التراث والذاكرة الجمعية .