بلدية دبي

كشف رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، أن البلدية تدرس مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، اعتماد تصنيف الفنادق وفق النجوم، على تقرير الرقابة الغذائية للمطاعم العاملة فيها.
وأكد الطاهر أن إدارة سلامة الأغذية اجتمعت، أخيرًا، مع ممثلي المكاتب الإقليمية للفنادق ذات تصنيف الخمس والأربع نجوم، العاملة في دبي، والبالغ عددها 188 فندقًا، لمناقشة تقرير الرقابة الغذائية، لافتًا الى رغبة البلدية في رفع تصنيف الفنادق العاملة في الإمارة، بحيث يصبح تقييمها "ممتازا" بدلًا من أن تكون درجاتها ما بين "جيد" و"جيد جدًا".
وأضاف الطاهر أن "دبي ستدخل مرحلة جديدة، خلال الفترة المقبلة، أهمها استضافة معرض (إكسبو 2020)، ومعظم هذه الفنادق تحوي مطاعم يصل عددها إلى 20 مطعمًا، ويرتفع العدد أحيانا ليصل الى 25 مطعمًا"، موضحًا أنه "لابد من أن يكون تصنيفها (ممتازًا) من خلال تحقيق تطورات ملموسة".
وأفاد بأن عدد الفنادق الحاصلة على تقييم "ممتاز" في الإمارة، حقق زيادة لافتة مقارنة مع العام الماضي، في حين انخفض عدد الفنادق الحاصلة على تقييم "جيد جدًا" و"جيد"، موضحًا أن 47 فندقًا ذا تصنيف الخمس والأربع نجوم حصلت على تقييم "ممتاز" خلال العام الجاري، بما نسبته 48% من إجمالي عدد الفنادق في التصنيف ذاته، مقارنة مع 36 فندقًا حصلت على تقييم "ممتاز"، بنسبة 39% خلال العام الماضي.
وتابع الطاهر أن 48 فندقًا حصلت على تقييم "جيد جدًا" خلال العام الجاري، ما يشكل نحو 49% من إجمالي عدد الفنادق ذات تصنيف الخمس والأربع نجوم، في حين حصل فندقان على تقييم "جيد".
وأكد الطاهر أن "البلدية لا تبحث عن أخطاء في المؤسسات الغذائية العاملة في دبي، بل تريد تحسين تقييمها، ومن بينها الفنادق التي تطبق نظام تحليل المخاطر، لتقليل فرص التلوث بين الأطعمة، والتعامل معها بشكل مناسب"، موضحًا أن "الفنادق لديها مشرف صحي خاص بها، يعد تقريرًا شاملًا لمفتش الرقابة الغذائية".
وذكر أن تقرير الرقابة أظهر زيادة في عدد المؤسسات الغذائية العاملة في دبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، بواقع 984 مؤسسة جديدة، ليصبح عددها 14 ألفًا و234 مؤسسة غذائية.
وقال الطاهر إن "البلدية تدرس مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي جعل نتائج تقرير الرقابة الغذائية وتقييم المطاعم العاملة في الفنادق في دبي، واحدًا من معايير التصنيف لنجوم الفنادق".