المهندس محمد العمرة

كشف المدير العام لفرع الهيئة العام للسياحة والتراث الوطني في عسير المهندس محمد العمرة، أن هيئة السياحة بالتعاون مع أمانة منطقة عسير، تعكف على إعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لمشروع بيئي وسياحي ضخم، يهدف إلى تحويل سد "ضبوعي" بمركز طبب إلى سد بيئي واستثماري مهم.

وأوضح العمرة في تصريح  أن المشروع سيأخذ في الحسبان عدم المساس أو الإضرار بالطبيعة الخضراء البكر، التي يمتاز بها الموقع، مشيرا إلى أن المشروع يعد واحدا من مشاريع عدة تهدف إلى جعل منطقة عسير وجهة سياحية مستدامة، ومهيأة تماما لاستقطاب السياح على مدار العام، وإطلاعهم على المقومات السياحية في المنطقة.

إلى ذلك، اطلع وفد يضم نخبة من الخبراء والمهتمين بالشؤون السياحية من 30 دولة، على ما تحتويه منطقة عسير من إرث تاريخي وسياحي مهم، إذ زاروا قرى الغال، والزهراء، وشعف آل حارث، وسد ضبوعي، وقرى أخرى.

وخطفت القصور الأثرية اهتمام الوفد، خصوصا أحد القصور بقرية الغال الذي بني قبل قرابة أربعة قرون حسب تأكيد أهالي القرية، وكان يستخدم للحماية ويعرف لدى أهالي المنطقة باسم "الحصن"، ويمتاز ببناء مرتفع على قمة أحد الجبال الشاهقة، وبناء ضيق من الداخل، بحيث يتناسب مع ما بني لأجله.

وأكد عضو المجلس البلدي سابقا عبدالله عامر أنه روعي إعادة ترميم تلك المباني الأثرية مع الحفاظ على هويتها، مبينا أن أهالي تلك القرى والمنطقة بشكل عام، حريصون على الحفاظ على تلك المباني، وتطويرها بالشكل الذي يتلاءم مع هويتها ورونقها التاريخي.