الأثاث الجلدي

تعود موضة الأثاث الجلدي من حين لآخر في الظهور وتتصدر صيحات الديكور، أما تنظيف الأثاث الجلدي قد يكون العائق الوحيد الذي يمنعكِ من شراء الأثاث الجلدي خاصةً إذا كنتِ تبحثين عن أثاث يدوم معكِ لفترة طويلة. تتعرض الجلود خاصةً الطبيعية إلى العديد من العوامل التي تتسبب في تلفها سريعاً وهو ما يجعل العناية به مهمة ليست بالسهلة، إلا أن اتباع بعض النصائح البسيطة سيساعد على الاحتفاظ بالأثاث الجلدي لفترة طويلة فلإزالة الغبار والأتربة تجنبي تماماً مسح الأثاث بقطعة قماش مباشرةً، عليكِ أولاً التخلص من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية لسحب كل الأتربة مع التركيز على المناطق الغائرة بين المقاعد. بعد التخلص من الأتربة استخدمي قطعة ناعمة من القماش القطني أو القطيفة وامسحي الأثاث برفق. تجنبي احتكاك فرشاة المكنسة مع سطح الجلد بقسوة حتى لا تتسبب في خدشه.

وعند تنسيق الأثاث الجلد حاولي قدر المستطاع وضعه بعيداً عن النوافذ وأشعة الشمس التي تعمل على تغيير لونه الطبيعي. التعرق والرطوبة أيضاً من الأسباب التي تعمل على تشقق الجلد وتحول لونه لمظهر باهت. تجنبي أيضاً استخدام المنظفات التجارية التي تحتوي على الصابون الذي يسبب تلف الجلد سريعاً خاصةً الجلود الطبيعية واستخدمي البدائل المنزلية الآمنة.

ولتلميع الأثاث الجلدي وترطيبه وحمايته من الجفاف والتشقق وهي لعوامل الأولى في تلف الأثاث الجلدي. استخدمي قطعة من القماش الناعم أو القطن وبلليها بقليل من زيت جوز الهند واستخدميها في تلميع الأثاث وترطيبه مرة شهرياً. أزيلي بقايا الزيت باستخدام المناشف الورقية برفق.

والبقع اليومية كبقع الزيت والألوان وغيرها يجب عليكِ التعامل معها والتخلص منها فوراً حتى لا تجف وتصبح إزالتها أكثر صعوبة وتسبب تلف الأثاث. ابدئي باستخدام قطعة من القماش القطني المرطبة بقليل من الماء. إذا لم تفلح هذه الطريقة يمكنكِ استخدام قليل من رغوة شامبو الأطفال في مسح البقعة برفق ثم إعادة مسحه بقطعة من القماش المرطبة وتجفيفه.