الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية

كتب الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، قائلًا على "تويتر" إن القرار الأميركي بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" مؤسف ويعقد ملف اللاجئين الشائك ببعديه الإنساني والسياسي، ولا يسعنا إلا أن نؤكد أن التزام الإمارات التاريخي بدعم "الأونروا" وعملها الإنساني مستمر.

وسيطرت مشاعر الغضب والقلق على الفلسطينيين الذين عبروا عن قناعتهم بأن واشنطن تسعى إلى تصفية قضيتهم، بعد القرار الأميركي بوقف تمويل "أونروا"، ما يهدد مشاريع حيوية يستفيد منها ملايين الأشخاص، وأعلنوا عزمهم التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لمواجهة القرار، ولاتخاذ القرارات الضرورية لمنع تفجر الأمور، وأشاروا إلى أن القرار الأميركي، هو جزء من مسلسل القرارات والتوجهات الأميركية المعادية للشعب الفلسطيني، وطالبوا بتحرك عالمي أكثر فاعلية، وأكدوا أن قضية اللاجئين إحدى الثوابت الوطنية التي لا يسمح لأحد المساس بها.

ورفضت "الأونروا" المزاعم الأميركية بأن مدارس الوكالة ومراكزها الصحية وبرامج المساعدات الطارئة تشوبها "عيوب لا يمكن إصلاحها"، وأكدت أن برامج الوكالة ناجحة وأكدت نيتها مواصلة المساعدات للاجئين رغم القرار الأميركي المخيب للآمال، فيما عبرت الأمم المتحدة عن أسفها من القرار الأميركي، ودعت دولًا أخرى إلى زيادة مساعداتها.

وأعلنت الجامعة العربية، السبت، إدانتها للقرار الأميركي ووصفته بأنه قرار "يفتقر للمسؤولية والحس الإنساني والأخلاقي"، فيما اعتبرته الخارجية المصرية جاء في توقيت حرج. كما أعلن الأردن عن أسفه للقرار الأميركي.