محمد بن راشد للفضاء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس، عن الانتهاء من تطوير خريطة محدثة لإمارتيّ أبوظبي ودبي، باستخدام الصور الفضائية الحديثة عالية الدقة (صور فسيفسائية) عبر القمر الاصطناعي الإماراتي «خليفة سات»، حيث تم تجميع الصور في خريطة واحدة تعرف بــ (الموزاييك). وهي عبارة عن مصفوفة من الصور الرقمية يتم تجميعها من خلال صور منفردة لرقع جغرافية مترامية الأطراف، بغرض الحصول على صورة شاملة لمنطقة جغرافية معينة بدقة عالية. 

تعتمد هذه الخريطة المحدثة على إجراء مسح شامل للمناطق الجغرافية في الإمارات، باستخدام أنظمة الاستشعار عن بُعد، ومعالجة الصور، ونظم المعلومات الجغرافية، والتي تعد مرجعاً مهماً للجهات الحكومية والخاصة، لتحديث خدماتها الذكية التي تستند إلى توفير الخرائط والبيانات الجغرافية المحدثة باستمرار. وسوف تتضمن مهام خدمة الموزاييك الجديدة للقمر الاصطناعي «خليفة سات»، التقاط صور موزاييك فضائية لبقية إمارات الدولة.

جاء ذلك، في إطار مساعي مركز محمد بن راشد للفضاء لدعم الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والمؤسسات البحثية والأكاديمية، وكذلك القطاع الخاص للاستفادة من تلك النوعية من التقنية التي تلعب دوراً هاماً في عملية التفسير للمناطق الكبيرة، والتي تُمكن كافة الجهات المستفيدة من الحصول على نتائج دقيقة. 

قد يهمك ايضا 

انطلاق برنامج "أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين 2020" في الإمارات

مركز محمد بن راشد للفضاء يُعلن تثبيت صاروخ "سويوز أف جي" استعدادًا للانطلاق