الرئيس بوتين وأردوغان وحسن روحاني

تعتمد الولايات المتحدة على دعم الشركاء الأوروبيين مثل فرنسا وبريطانيا، مع تزايد احتمال المواجهة العسكرية مع روسيا في سماء سورية، لكن المساعدة من حليف إقليمي رئيسي - تركيا - أقل تأكدًا، على الرغم من موقفها من الحدود الشمالية لسورية ومعارضة نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وتتواجد أصداء لما حدث عام 2003 ،عندما رفضت تركيا دعم الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق، حيث يبني رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، علاقات أوثق مع روسيا، وعلى الرغم من أن تركيا عضو في الناتو ، إلا أن تعاونها الدفاعي المتنامي مع موسكو يتضمن صفقة حديثة بقيمة ملياري دولار لشراء أنظمة صواريخ أرض-جو من طراز S-400. في الوقت نفسه، ثم تقليص التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

الولايات المتحدة تواجهه القيود التركية بتنفيذ عمليات في قاعدة إنجرليك:

وقامت الولايات المتحدة في مواجهة القيود التركية، بتنفيذ العمليات القتالية للقوات الجوية الأميركية في قاعدة إنجرليك، القريبة من الحدود السورية. وفي يناير / كانون الثاني ، أُعيد نشر سرب من طائرات طراز"وارتهوغ" الأرضية المضادة للطائرات من طراز A-10 إلى أفغانستان، بينما ورد أنه  لم يغادر إلا بعض طائرات للتزود بالوقود في القاعدة. وقد اضطرت ألمانيا ، في العام الماضي ، وهي عضو آخر في الناتو ، إلى سحب قواتها من إنجرليك وسط خلاف حاد مع أردوغان بشأن قضايا حقوق الإنسان والقضايا القانونية. وكانت الطائرات الألمانية، التي مثلها مثل نظرائها الأميركيين تشارك في مهاجمة قوات تنظيم "داعش" في سورية والعراق.

ارتفاع التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا :

ارتفعت التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا في أنقرة، والتي ادعى أردوغان أنها حرضت من قبل المعارضين في الولايات المتحدة. وقد تفاقمت منذ ذلك الحين بسبب الخلافات حول انتهاكات حقوق الإنسان التركية ، ودعم واشنطن ، الذي تعتبره تركيا إرهابيًا، وتوغل الجيش التركي في عفرين ، في شمال غرب سورية.

حكومة اردوغان تلقى باللوم على النظام السوري:

وألقت حكومة أردوغان، التي طالبت في وقت سابق من الأسد بالتنحي ، باللوم في البداية على النظام السوري في الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي على الأسلحة الكيميائية في دوما - وهو محور التوترات الحالية بين روسيا والغرب. وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان يوم الاثنين "سيتعين على النظام السوري دفع الثمن." وقال المتحدث باسم الحكومة بكير بوزداي إن نظام الأسد مذنب "بربري وويرتكب جريمة ضد الإنسانية". لكن أنقرة غيرت رأيها بعد أن تلقى أردوغان مكالمة هاتفية في وقت لاحق من ذلك اليوم من الرئيس الداعم للرئيس الأسد، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتجنب التصريحات الرسمية بشكل واضح.