رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

افتتح قادة مجموعة الـ20 قمتهم الجمعة في أوساكا باليابان، حيث يتوقع أن تكون واحدة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات، حيث يُشارك فيها 37 دولة ومنظمة عالمية.

وافتتح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاجتماع الذي ستهيمن عليه مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات الجيوسياسية وتغير المناخ.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على هامش القمة، "إن قمتها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، ستتناول عددا كبيرا من الموضوعات، منها التجارة والاستثمارات وغرب أفريقيا ومكافحة الإرهاب وإيران".

ووصف ترامب، من جهته، ميركل بأنها "صديقة عظيمة له"، وذلك في تصريحات للصحافيين قبيل الاجتماع الثنائي بينهما، كما أشاد بالتجارة بين الولايات المتحدة وألمانيا.

ويُعد لقاء ترامب المرتقب السبت، مع نظيره الصيني شي جين بينغ من بين كل اللقاءات الثنائية، عبارة عن قمة داخل القمة، إذ تدور مواجهة بين بكين وواشنطن من أجل ضمان الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية في العالم.

مع انطلاق قمة العشرين.. أوروبا تحذر من الحرب التجارية
وحذر زعماء الاتحاد الأوروبي من الأضرار التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي جراء تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وذلك في الوقت الذي بدأت فيه دول مجموعة العشرين قمتها التي تستمر يومين في مدينة أوساكا بغرب اليابان.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مؤتمر صحافي، "إن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين "صعبة" وتسهم في تباطؤ في الاقتصاد العالمي".

وقال أيضا "إن الاتحاد الأوروبي يعمل عن كثب مع الولايات المتحدة والصين واليابان بشأن إصلاح منظمة التجارة العالمية"

وقـــــــــــــــد يهمك أيـــــــضًأ :

رئيس وزراء اليابان يكشف جدول أعمال المباحث مع الرئيس الأميركي

"مجموعة العشرين" تتوقع تحسُّن الاقتصاد العالمي في النصف الأخير من 2019