جانب من اجتماع "جنيف - 1"

أعلن موفد الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية المشترك إلى سورية، الأخضر الابراهيمي أن الوفدين السوريّين قبلا بمبادئ بيان "جنيف 1". وقال إنّ وفدي الحكومة والمعارضة السورية، سيجتمعان في قاعة واحدة السبت. وأضاف في مؤتمر صحافي، عقده في قصر الأمم، مقر الأمم المتحدة في جنيف "اجتمعت مع وفدي المعارضة والحكومة في شكل منفصل الخميس والجمعة، وتم الاتفاق على الاجتماع السبت في قاعة واحدة".
وأشار الإبراهيمي إلى أن "وفدي الحكومة والمعارضة السوريين لن يغادرا جنيف السبت أو الأحد المقبلين".
وقال "أستبعد أيّ احتمال لمغادرة الوفدين، فالطرفان سيكونان هنا السبت وسيجتمعان، لا أحد سيغادر السبت ولا الأحد".
ووصف المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي مفاوضات اليوم الأول بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة بأنها "مشجعة".
وأعرب الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقب انتهاء جولة اليوم الأول أن المفاوضات ستتواصل يومي السبت والأحد وحتى نهاية الأسبوع المقبل ثم التوقف لفترة زمنية قصيرة قبل استئنافها مجددا.
وشرح أن جولة محادثات السبت ستكون على فترتين تبدأ الأولى في الصباح تعقبها استراحة قبل استئنافها في فترة ما بعد الظهر.
وأكد أن مفاوضات اليوم الأول كانت استنادا إلى بيان (جنيف1) وأن الطرفين يدركان ذلك جيدا انطلاقا من حقيقة أن هذا البيان مصادق عليه من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهذا ما يجب الأخذ به بعين الاعتبار.
وأكد الإبراهيمي أن الجميع لم يتوقع عملية سهلة وكلا الطرفين يدرك حجم المخاطر التي تحيط بالموقف الكامل نظرا للوضع السيئ جدا.
وأعرب الدبلوماسي الجزائري الأصل عن أمله في أن تفي الحكومة السورية والمعارضة بالتزاماتهما كي تتمكن الأمم المتحدة من استكمال مسار مهامها الذي يدرك الجميع أنه مسار ليس سهلا على الإطلاق.
وأشار إلى أن ما يقال عن وجود اختلاف في تأويل بنود (جنيف1) أمر غير صحيح إذ ظهرت بعض التساؤلات ولكن الجميع مدرك تماما أن تلك البنود هي التي يجب أن يتم التفاوض على أساسه.