وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة، بجولة "مفاوضات السلام" الجديدة بين طرفي النزاع اليمني المقرر عقدها يوم الأربعاء في السويد، معتبرة إياها "فرصة حاسمة لتحقيق الحل السياسي للأزمة". وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، عبر حسابه على "تويتر" إن "التسوية السياسية المستدامة من قبل اليمنيين، توفر أفضل فرصة لإنهاء النزاع، مشددا على اهتمام المنطقة بوجود يمن مستقر".

وأكد قرقاش أنه "لا يمكن التعايش بين دولة مستقرة وميليشيات غير شرعية فيها"، لافتاً الى أن "قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 يضع خريطة طريق يمكن الاعتماد عليها في تسوية النزاع".

واعتبر الوزير الإماراتي، أن "السماح للحوثيين بإجلاء 50 من جرحاهم من صنعاء إلى مسقط يظهر مرة أخرى دعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي الذي تقوده السعودية للسلام"، وقال: "نعتقد أن السويد تمنح فرصة حاسمة لإنجاح الحل السياسي في اليمن".

وستكون جولة الحوار المقبلة بين الحكومة المعترف بها دوليا و"الحوثيين"، هي الأولى منذ عام 2016، وذلك بعد فشل جولة المفاوضات السابقة التي عقدت في جنيف أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، لعدم حضور وفد الحوثيين للمشاورات، وسط تبادل الطرفين الاتهامات بنسف التفاوض.