متظاهري "السترات الصفر"

 

اعتقلت الشرطة الفرنسية 10 أشخاص من متظاهري "السترات الصفر" ظهر اليوم السبت، خلال الاحتجاجات التي استؤنفت للأسبوع الخامس على التوالي، حسبما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية".  وانتشرت قوات أمن مزودة بمعدات مكافحة الشغب صباح السبت حول محطات القطارات المركزية، وعلى طول شارع "الشانزليزيه" الشهير، حيث أغلقت المتاجر وتحصنت تحسبا لأعمال الشغب.

   أقرأ أيضا :  خليفة وبن راشد وبن زايد يهنئون الرئيس الفرنسي باليوم الوطني

 

ما انتشرت قوات الشرطة خارج محطة قطار "سان لازار" المركزية، مزودة بمعدات مكافحة الشغب، وقامت بفحص الحقائب بحثا عن خوذات أو غيرها من الإشارات المحتملة للاضطرابات. وشوهد أكثر من 20 شاحنة للشرطة وعربة مزودة بمدافع مياه في مكان قريب.

وأعلنت السلطات الفرنسية نشر عشرات الآلاف من الشرطة في أنحاء البلاد ونحو 8 آلاف في باريس اليوم، لمواجهة موجة جديدة من الاحتجاجات رغم افتقاد الحركة للزخم على ما يبدو بعدما قدم الرئيس إيمانويل ماكرون تنازلات كثيرة.

وأطلقت الكثير من الدعوات في الأيام الأخيرة على "فيسبوك"، وهو موقع التعبئة الأساسي للمحتجين، إلى التظاهر، في باريس والمدن الفرنسية الأخرى. ويفترض أن يجري تجمع في "ساحة الجمهورية" في باريس عند الساعة 14:00 (13:00 ت غ). وكان نحو 15 منظمة يسارية دعت مؤيديها إلى الانضمام إلى "السترات الصفراء في الساحة الواقعة شرق العاصمة.

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في "بروكسل" أمس الجمعة:  "بلدنا يحتاج اليوم إلى الهدوء، يحتاج إلى النظام". وأضاف الرئيس الفرنسي الذي كان يتحدث في ختام قمة أوروبية "قدمتُ رداً على مطالب "السترات الصفراء" أن "الحوار  لا يتم باحتلال الأماكن العامة والعنف".

وتخشى السلطات وقوع حوادث جديدة بعدما انتهى السبت الماضي بعدد قياسي من الموقوفين (حوالى ألفين) وأكثر من 320 جريحا وأضرار في العديد من المدن بينها باريس وبوردو وتولوز (جنوب غرب). وكان نحو 136 ألف شخص نزلوا إلى الشوارع في ذلك اليوم.

وقد يهمك أيضاً : 

 الملك محمد السادس يوجّه دعوة رسمية لنظيره الفرنسي لزيارة المغرب

 

 الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يحتفل بفوز فرنسا