الصحافي السعودي جمال خاشقجي

أكدت المملكة العربية السعودية، رفضها تسييس وتدويل قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، موضحة أن "لديها جهازاً قضائياً مستقلاً وفعّالا". وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، إن "التحقيقات بمقتل خاشقجي لا تزال مستمرة. وهناك أسئلة لم نجد لها إجابات حتى الآن"، مضيفاً: "طلبنا من تركيا تسليم المعلومات التي لديها 3 مرات ولم تستجب".

وتابع: "لم نغير قصتنا والتحقيقات في قضية خاشقجي تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل"، مشدداً على أن القضية "لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران"، مشيرا إلى أن" المملكة العربية السعودية تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها".

وبيّن الجبير أن السعودية مستمرة في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل. وقال إن "النائب العام لا يزال يسعى للحصول على إجابات على عدد من الاستفسارات، بخصوص قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي" مؤكدا أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ليس له أي علاقة بقضية مقتل خاشقجي.،

ولفت الجبير الى أن "التحقيقات في القضية تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل"، لافتا إلى أن المتهمين والمجني عليه في القضية سعوديون والحادثة وقعت في أرض سعودية. واتخذنا الخطوات للتعاطي معها كما قد تفعل أي دولة أخرى". ونوه الجبير في معرض حديثه بأن "هناك فرقاً بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية".

وبخصوص الملف اليمني قال الجبير إن "السعودية مستمرة في دعمها الإنساني لليمن وهي أكبر الداعمين له".