دولة الإمارات

 أكدت دولة الإمارات أمام مجلس الأمن الثلاثاء 23 أغسطس (آب)، التزامها بسيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدته الوطنية، ودعمها الراسخ لجهود السودان في تنفيذ آليات العدالة الانتقالية، والذي يسهم في تحقيق العدالة لضحايا دارفور وفقاً لأحكام اتفاق جوبا للسلام. وأعربت عن تعازيها ومواساتها للسودان وعائلات الضحايا من جرّاء السيول والأمطار الأخيرة، مشيرة إلى أن دولة الإمارات ستستمر في دعم المتضررين عبر تقديم المساعدات الإنسانية، وعبَرت عن الثقة في قدرة السودان وشعبه الشقيق على تجاوز هذه الأوضاع.

وأشارت المنسق السياسي غسق شاهين في بيان ألقته بشأن البند المعنون المحكمة الجنائية الدولية – دارفور (السودان)، إلى متابعة الإمارات أعمال المحكمة الجنائية الدولية، وما تقوم به من إجراءات في هذا الإطار.

وأوضح البيان الذي نشره الموقع الرسمي لبعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أنه على الرغم من التحديات التي يواجهها السودان، فإنه استمر في التعاون مع مكتب المدعي العام بشكلٍ ملموس، بما يشمل استضافة عدد من الزيارات للمكتب مؤخراً ومنها الزيارة الحالية، وتنظيم اجتماعات مع مسؤولين وأفراد آخرين من ذوي الصلة في السودان، لافتاً إلى أن مثل هذه المشاركات تمثل فرصة لترسيخ الحوار الصادق بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان استناداً لمبدأ التكامل المنصوص عليه في النظام الأساسي للمحكمة، وبما يتماشى مع القوانين الوطنية في السودان.

الآلية الثلاثية
وأشار البيان إلى أنه في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها السودان حالياً، ترحب دولة الإمارات بكافة الجهود المبذولة لدعم الآلية الثلاثية في تيسير العملية السياسية بقيادة سودانية، مؤكداًعلى أهمية انخراط الأطراف السودانية في حوار من خلال المحادثات المباشرة للتوصل إلى تفاهمٍ مشترك حول سبل المضي قدماً، ومطالباً بأن تكون هذه المحادثات شاملة، لاسيما عبر إدماج الشباب وضمان مشاركة النساء فيها بصورة كاملة ومتساوية وهادفة.

وطالب بيان الدولة المجتمع الدولي تكثيف جهوده وتقديم الدعم الفني والمالي اللازمين، ليتمكن السودان من استكمال تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، مؤكداً أن التنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام يشكل جزءاً أساسياً في تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور بشكلٍ مستدام.  

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

السودان يُشكّل لجنة تحقيق وتحري في أحداث 30 يونيو/حزيران

الإمارات تؤكد أهمية التعايش السلمي والتسامح من أجل السلام