رئيس الحكومة المغربي بنكيران و حكيم بنشماش رئيس فريق "الأصالة والمعاصرة"

دعا رئيس فريق "الأصالة والمعاصرة" في مجلس المستشارين، الثلاثاء، حكيم بنشماش، رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، إلى "الكشف عن لوائح مهربي وناهبي المال العام، وإلا فإنه بذلك يتستر على جريمة، وبالتالي يجب أن يُحاكم". حسب قوله وانتقد بنشماش، خلال الجلسة الأسبوعية في مجلس المستشارين، "طريقة رئيس الحكومة في التعاطي مع المستشارين ، خصوصًا بعد تصريحه أنه على علم بمن يتلاعب بالأموال، ويهربها إلى الخارج".
من جهة أخرى، انتقد القيادي في حزب "الأصالة والمعاصرة"، "قرار رئيس الحكومة بوقف بث تدخلات "الإحاطة علمًا"، والتي يفتتح بها مجلس المستشارين جلساته الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية"، واصفًا إياه بـ"القرار الطائش الذي يعيد المغرب إلى سنوات الرصاص والتسلط"، ومعتبرًا أنه "يعكس نزعة التحكم والسلطوية الجديدة لرئيس الحكومة الذي يستغل أموال المغاربة لتكميم أفواه المعارضة".
يذكر أن بنكيران راسل رئيس مجلس المستشارين يخبره بقرار وقف بث "الإحاطة علمًا" التي يقدمها رؤساء الفرق في مجلس المستشارين بشأن قضية طارئة تهم الرأي العام، واستندت الرسالة إلى قرار سابق للمجلس الدستوري يحمل رقم 924/13 والذي اعتبر الجلسات الأسبوعية لمساءلة الحكومة، من خلال جلسات للأسئلة والأجوبة طبقًا لأحكام الفصل 100 من الدستور وفي إطار مبدأ التوازن بين السلطات، بأنها عدم دستورية.