وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي الدكتور أنور قرقاش

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، الدكتور أنور قرقاش أنَّ الحل في اليمن هو سياسي بامتياز، وأنَّ تحرير عدن رسالة واضحة على تصميم التحالف، معتبرًا أن المخرج من الأزمة يكون بالعودة إلى الحوار الذي أساسه تطبيق المسار الموثق في القرار 2216.
 
وأضاف قرقاش أنَّ الاستراتيجية العسكرية السياسية التي بدأت بعاصفة الحزم تتبلور، وآن الأوان للمتمردين أن يكفوا عن غيهم وعدوانهم وأنَّ يعودوا للحل السياسي الشرعي، مؤكدا أن وصول طلائع الحكومة اليمنية إلى عدن خطوة في غاية الأهمية وتوظيف سياسي للنجاح العسكري في تحرير عدن.

وأشار إلى أنَّ إنقاذ اليمن سياسيًا وإنسانيًا يكون أقل تكلفة بالعودة إلى المسار السياسي الشرعي، مضيفًا أنَّ المسؤول عن الخسائر البشرية والمعاناة الإنسانية هو من انقلب على المسار السياسي الشرعي، وأطلق الرصاص على الحوار.

ودعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية إلى أن يكون تحرير عدن فرصة للمراجعة، موضحا  أن قرار المتمردين بقبول تنفيذ القرار 2216 ضمن آلية واضحة سيختزل المعاناة ويقصرها، لأنه لا يمكن لأقلية أن تفرض إرادتها.

وأردف أن العقل والواقعية مطلوبة من كافة الأطراف اليمنية، وأنَّ المسار الشرعي المتمثل في القرار 2216، يشكل إطارًا سياسيًا قادرًا على معالجة متطلبات المستقبل ومن ضمنها إرادة كل اليمنيين، من الجنوب إلى الشمال.