(الأونروا)

وزعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، صناديق المواد الغذائية لأكثر من 93 ألف لاجئ فلسطيني متواجد في العاصمة السورية دمشق.
 وقد تم تقديم هذه المساعدات الضرورية من الدعم الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدمت ما مقداره 55 مليون درهم (15 مليون دولار) لتأمين المساعدات الغذائية للاجئين الفلسطينيين منذ شهر تموز/ يوليو 2014، على خلفية استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا.
وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأونروا توزيع المساعدات الغذائية لمجموعة من اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين داخل الحدود السورية؛ والذي يتراوح إجمالي عددهم نحو 460 ألف لاجئ. وقد تمكنت الأونروا ليومنا هذا، بفضل التمويل الذي تقدمه دولة الإمارات، من شراء وتوزيع أكثر من 630 طناً مترياً من المواد الغذائية للاجئين، على أن تستكمل المرحلة التالية من توزيع المساعدات خلال الشهر الحالي.
حيث تعتمد الغالبية العظمى منهم على المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا، في ظل انعدام الأمن الغذائي نتيجة تدهور القطاع الزراعي وارتفاع نسبة التضخم إلى أكثر من 89% في عام 2013. كما نزح أكثر من نصف اللاجئين الفلسطينيين في داخل سوريا، بعد أن فقدوا عدداً من أفراد أسرهم ومنازلهم ومصادر دخلهم ووسائل المعيشة، فضلاً عن استنفاد جميع مدخراتهم في ظل ارتفاع نسبة البطالة المنتشرة في جميع أنحاء سوريا بنسبة تصل إلى 54%.
وفي هذا السياق أكدت وزيرة التنمية والتعاون الدولي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، : "إن دولة الإمارات ملتزمة بتقديم الدعم والمساندة للمحتاجين أينما كانوا، وسنواصل العمل مع شركائنا الدوليين لتقديم الدعم للاجئين. إن الأونروا شريك مهم لتحقيق تلك الأهداف التي نسعى إليها، ونتطلع إلى تعزيز جهودنا المشتركة سوياً لدعم القضايا الإنسانية الملحة".