القوات المسلحة السورية

نفت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية وجود جنود روس يشاركون في الأعمال القتالية البرية داخل سورية.

وأوضح مصدر عسكري في بيان رسمي، أن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد أن ما تتناقله بعض وسائل الإعلام عن مشاركة الجنود الروس في الأعمال القتالية البرية عار عن الصحة ومجرد دعاية كاذبة.

وأضاف البيان أن المشاركة العسكرية الروسية تقتصر في محاربة التطرف داخل سورية على الضربات الجوية التي بدأت في 30 أيلول / سبتمبر الماضي تنفيذًا للاتفاق بين سورية وروسيا لمواجهة التطرف الدولي والقضاء على تنظيم "داعش".

وأفاد مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف: "إن مسالة استخدام القوات الجوية الروسية في الخارج تعني سورية، وروسيا التزمت بقواعد القانون الدولي وأقرت الخطوة الجديدة بناء على طلب الدولة المعنية وهي سورية".

وتابع: "إن الحديث يدور عن عمليات جوية للقوات المسلحة الروسية فقط بهدف مساعدة الجيش السوري على مواجهة تنظيم داعش ولا يشمل إرسال جنود على الأرض".

ونفت السفارة الروسية في دمشق الثلاثاء التقارير المتداولة في وسائل الإعلام حول وفاة ثلاثة جنود روس في سورية، وقالت في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية "تاس" حول الخبر: "ليس لدينا معلومات تفيد وفاة ثلاثة من الروس أو ثلاثة جنود روس في سورية، الأمر يبدو مثل الحقن المنتظم للمعلومات".