الناخبين أمام احد اللجان الانتخابية

رصدت غرفة عمليات مركز "ابن خلدون"، في تقريرها الأول بشأن الانتخابات الرئاسيَّة، 36 مخالفة انتخابيَّة، واحتلت محافظة المنيا المركز الأول في الانتهاكات بـ9 انتهاكات و6 في الشرقية، وفي الغربية وبور سعيد 5 انتهاكات، و3 في كفرالشيخ، و2 في الدقهليَّة، وفي كل من الإسكندريَّة وأسوان والبحيرة والقاهرة والفيوم والمنوفية انتهاكًا لكل محافظة.
أما عن نوعيَّة الانتهاكات، فقد رصدت غرفة العمليات 26 محاولة للتأثير على الناخبين، و4 حالات منع مراقبة، وحادثي عنف وترويع، ومحاولة واحدة لمواطنة تقوم بتسويد بطاقة انتخابية أخرى، بالإضافة إلي بطاقتها الانتخابيَّة وتم منعها. أما عن ترك القاضي للجنة واستمرار عملية التصويت دونه، فقد رصدت غرفة العمليات حالة واحدة وحالة أخرى لمنع الناخبين من دخول اللجان.
كما صنفت غرفة العمليات الانتهاكات حسب القائم بها، حيث قام مؤيدو المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي بـ16 انتهاكًا أغلبهم محاولات للتأثير على الناخبين وحشدهم للتصويت، و8 انتهاكات من قبل القضاة أو القائمين على الإشراف على اللجان و7 حالات لمجهولين، و3 انتهاكات للحملة الرسمية للمرشح عبد الفتاح السيسي، وحالة واحدة لقوات الأمن، وحالة واحدة لمؤيدي المرشح حمدين صباحي.