اثار الهجوم المتطرف على فندق " مقديشو"

قام  وزير خارجية الصومال عبدالسلام هدلية عمر يرافقه مدير إدارة التعاون الأمني الدولي في وزارة الخارجية السفير محش سعيد سالم الهاملي و سفير الصومال لدى الدولة عبدالقادر شيخي محمد الحاتمي بزيارة الصوماليين المصابين في الهجوم المتطرف الذي وقع مؤخرا في فندق في العاصمة الصومالية "مقديشو" والذين يتلقون العلاج في مستشفيات الدولة وذلك للاطمئنان عليهم.

وقدم وزير الخارجية الصومالي الشكر لدولة الإمارات حكومة وشعبا على المكرمة الإنسانية والاستجابة السريعة من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ،والمتابعة الخاصة من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بنقل الصوماليين المصابين لتلقي العلاج في مستشفيات الدولة.

وثمن عبدالسلام هدلية عمر الجهود الإنسانية والخيرية التي تقدمها دولة الإمارات تجاه الصومال ووقفتها الدائمة مع الشعب الصومالي في المحن والكوارث التي يتعرض لها، معربا عن شكره وتقديره للمبادرات والمشاريع التي تنفذ في هذا الإطار.

يُذكر أن الدولة يتوفر لديها مستشفى يقوم بتقديم خدمات طبية على مدار الساعة ضمن فريق إعادة تأهيل الصومال في العاصمة الصومالية "مقديشو".

وأوضح الوزير الصومالي إن زيارته للإمارات والوفد المرافق جاءت بدعوة من وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والتي تعبر عن حجم العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والصومال وذلك لبحث السبل الكفيلة بدعم وتعزيز التعاون خاصة في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والتباحث في الازمات التي تمر بها منطقتنا.

وأشاد عبدالسلام هدلية عمر بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات لدعم الصومال على المستويات السياسية والأمنية والعسكرية والإنسانية والخيرية كافة ووقفتها الدائمة مع الشعب الصومالي في المحن والكوارث التي يتعرض لها، مقدما الشكر والتقدير للمبادرات والمشاريع التي تنفذ في هذا الإطار.

ولفت إلى أنه بحث خلال لقائه مع وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان آخر تطورات الأوضاع في الصومال ومجالات التعاون والتنسيق الثنائي وجرى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة في ظل تحسن الامن في الصومال والانخفاض النسبي في عمليات القرصنة البحرية إلى جانب أزمة الجارة اليمن خاصة التصعيد الأخير الذي شهده اليمن والذي يهدد المنطقة بأكملها مؤكدا ضرورة وقوف المجتمع الدولي للتصدي لهذه المخاطر وتفادي اليمن لحرب أهلية.

وشدد على رفض الصومال للانقلاب الذي قاده الحوثيون ودعمه للحكومة الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي .. ودعا جميع أطراف الأزمة إلى الامتناع عن أي عمل يضر بهذه الشرعية وبوحدة اليمن .. مشيرا إلى أن أمن الصومال من أمن اليمن.