مدرب التشيك السابق ، ميشال بيليك

استقال مدرب التشيك ميشال بيليك عقب الخسارة 1/2أمام ايطاليا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم، لتتلاشى آمال بلاده تقريبًا في التأهل للنهائيات المقررة العام المقبل في البرازيل. وتعثر مشوار التشيك في التصفيات تحت قيادة بيليك، إذ لم تتغلب سوى على مالطا وارمينيا وأخفقت في هز الشباك في غالبية مبارياتها في المجموعة الثانية. وقال بيليك في بيان "لم أحقق الهدف الذي وضعناه لأنفسنا ولذلك أتقدم باستقالتي". ولم يحظ بيليك بشعبية بين الجماهير بسبب سلسلة من النتائج غير المقنعة واتباعه لخطط لعب متحفظة، لكنه حقق بعض النجاح حينما قاد التشيك لبلوغ دور الثمانية في بطولة أوروبا 2012 التي أقيمت في بولندا وأوكرانيا.
وكان لاعب الوسط السابق - الذي سجل 11 هدفًا في 35 مباراة دولية وشارك في كأس العالم 1990 - قد تولى مسؤولية تدريب التشيك قبل أربع سنوات بعدما أخفق الفريق في بلوغ نهائيات كاس العالم 2010.
وعلى الرغم من بعض المشكلات التي صادفته في بداية المشوار، حافظ بيليك على سجل التشيك الجيد بالتأهل لكل بطولة أوروبية منذ انفصال جمهورية التشيك وسلوفاكيا العام 1993.
وفي مباراة الثلاثاء ضد إيطاليا في تورينو بدا ان التشيك في طريقها لتحقيق مفاجأة لتنعش امالها في مشوار التصفيات بعدما تقدمت بهدف دون رد حتى بداية الشوط الثاني.
لكن إيطاليا سجلت هدفين في غضون ثلاث دقائق لتتأهل لنهائيات كاس العالم، وتبقى التشيك متأخرة بأربع نقاط عن بلغاريا التي تحتل المركز الثاني في المجموعة.
وتجمد رصيد التشيك عند تسع نقاط من ثماني مباريات، وباتت فرصها ضعيفة للغاية لبلوغ الملحق الأوروبي.
واشار الاتحاد التشيكي لكرة القدم الى انه قد يختار أحد مساعدي بيليك لقيادة الفريق في اخر مباراتين له في التصفيات قبل تعيين مدرب دائم.