سلطان بن زايد يشهد افتتاح مهرجان الفروسية في الختم

شهد ممثل رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان صباح أمس (الثلاثاء) في صالة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية في مدينة الختم انطلاق حفل افتتاح وفعاليات "مهرجان سلطان بن زايد الدولي للفروسية 2015" في دورته التاسعة، والذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وجمعية الخيول العربية الأصيلة ومنظمة الجواد العربي حتى 14 آذار / مارس المقبل، بمشاركة عربية وخليجية واسعة، إضافة إلى مشاركة الدولة المضيفة الإمارات .
واشتمل برنامج الافتتاح على انطلاق النسخة الثانية من منافسات بطولة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للمربين العرب للخيول العربية الأصيلة، وتضمنت البطولة مسابقة ركوب الأفراس والمخصيات، وبطولة الركوب الحر للأفحل، ومسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة للمهرات بعمر سنة وسنتين وبلغ عدد الخيول المشاركة في بطولات اليوم أكثر من 130 من المهرات والافراس .
وشهد رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات،الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل  خلال حفل الافتتاح عرضاً خاصاً لخيالة الوفود المشاركة، حيث قدموا أمامه تشكيلات حركية رائعة وهم يرتدون الزي الوطني لبلادهم، وابتدأ العرض في المملكة العربية السعودية، ومن ثم قطر، سلطنة عمان، دولة الكويت، الأردن، المغرب، سوريا، ألمانيا بلجيكا، إسبانيا، إيطاليا، بريطانيا، إيرلندا، والدولة المضيفة الإمارات . تلا ذلك عزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم خروج الخيالة على وقع الأهازيج الوطنية وسط فرحة جماهيرية لافتة .
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة ركوب الأفراس برئاسة كريستي براون وعضوية ستيفاني تيرنر (المملكة المتحدة) عن فوز وتتويج الفرس (محبوب)، بالمركز الأول، من إسطبلات ورسان، للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وحل في المركز الثاني الفرس (مليح) من إسطبلات ورسان للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .
وفي الجولة الصباحية الثانية أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الركوب الحر للأفحل عن فوز وتتويج الفرسة (شاميلا أروما) بالمركز الأول، للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ونالت المركز الثاني (جلفا) من إسطبلات ورسان للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .
وعقب ختام البطولتين ومشاركة أكثر من 30 فرساً وتتويج الفائزين، أكدت لجنة التحكيم على قوة المنافسة والخيول وحجم المشاركة، ما يشير إلى بداية طيبة للافتتاح والبطولات القادمة، وأعربت اللجنة عن تقديرها لحضور ومتابعة وتشجيع راعي المهرجان للمتنافسين، وأن ذلك انعكس ايجابياً على أجواء البطولتين، سواء من حيث تشجيع الجمهور أو على مستوى انضباط المشاركين والتزامهم بشروط التنافس على أسس مواصفات دولية .
توّج الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بحضور رئيس منظمة الجواد العربي، الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة ضمن خمس فئات، تصدرتها فئة (المهرات بعمر سنة واحدة) الفئة الأولى (أ) بمشاركة 13 متنافسا، حيث انتزعت المركز الأول المهرة (دي شيرين) لمالكها مربط دبي للخيول العربية، وحصلت على المركز الثاني المهرة (زينة) لمالكها الشيخة مريم بنت سلطان بن أحمد القاسمي، ونالت المركز الثالث المهرة (بنت الريح الخامسة) من مربط عذبة للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود .
كما توج الفائزين بالمراكز الأولى في فئة (المهرات بعمر سنة واحدة) للفئة الأولى (ب) حيث فازت المهرة (كحيلة السيد) بالمركز الأول، لمربط السيد للخيل العربية الأصيلة، لخالد بن سعيد بن عبدالله السيد، وحلت في المركز الثاني المهرة (محبة الهواجر) للدكتور غانم محمد عبيد الهاجري كما جرى تتويج الفائزين في كافة فئات المسابقة المخصصة للمهرات من سنة حتى سنتين، والفائزين في مسابقة الامتطاء المنحني .
حضر حفل الافتتاح والانطلاقة المدير التنفيذي للأنشطة في نادي تراث الإمارات علي عبدالله الرميثي وأحمد عبد الرزاق ممثل منظمة الجواد العربي، ومدير قرية بوذيب العالمية للقدرة محمد مهير المزروعي  وعدد من كبار ملاك ومربي الخيول وأصحاب الاسطبلات وأندية الفروسية في الامارات ودول مجلس التعاون الخليجية، والاعلام المحلي والعربي والأجنبي وجمهور كبير .