حرفي التحف الخشبية في سورية أبو غضب

تعد الصناعات الشعبية الموروث الأهم لمختلف الشعوب في الشرق الأوسط التي تعبق بماضي ما ورثه الآباء من أجدادهم وورّثوها إلى أبنائهم, باعتبارها جزءًا انبثق من صلب الحياة الاجتماعية والثقافية وتطورت بمرور الزمن. واستمر بعضها رغم ما لحقها من التطور الصناعي الذي شهدته مدينة "القامشلي"التابعة لمحافظة الحسكة شمال  شرق سورية بعد منتصف القرن الماضي,  لأسباب يرجعها أبو غضب حرفي التحف الخشبية  في المدينة  إلى اعتزاز أهل الجزيرة بهذه الصناعات, وتفضيلها على مثيلاتها التي يتم استيرادها. 


 ويضيف أبو غضب في حديث مع "صوت الإمارات": "صناعة التحف الخشبية من الحِرَف القديمة والمتوارثة في العائلة منذ أكثر من مئة عام، وهي موجودة منذ القدم في المنطقة، تقوم على أساس الدقة والذوق في اختيار أشكال القطع وأحجامها، ويتم رسم الفكرة على الورق قبل تنفيذها وتحويلها إلى منحوتة فنية رائعة تستغرق مجهودًا فكريًا وعضليًا قد يستغرق عدة أيام .

ويقول أبو آشور "إفرام يونان" أنه الحفيد الذي ورث محل جده الترابي القديم في سوق القامشلي الشعبي وما زال يمارس صنعة جده ووالده في بيع الغرابيل والحبال وأدوات الزراعة, والبناء ومزاولة مهنة نجارة الخشب، ورغم وجود المنشرة الكهربائية  الكبيرة والسريعة والسهلة إلا أن أصالة وعبق الماضي يمنعان أبو آشور من الاستغناء عن المقشرة اليدوية القديمة التي سيورثها لأبنائه من بعده ويؤكد:"ما زلت أستخدم الأدوات القديمة الموجودة في المحل منذ ما يقرب الثمانين سنة", نحن نحاول أن نعمل من أجل الاستمرار في العطاء وحتى لا تموت هذه الصناعات الشعبية التي هي موروث مهم من تراثنا".
 
ويرى البعض أن الصناعات الشعبية اليدوية مهددة بالانقراض، نظرا لدقة صنعها وضآلة مردودها, هكذا رأى الباحث "جميل عمر "الباحث في الفنون الشعبية اليدوية، مشيرًا إلى أن الصناعات الشعبية اليدوية ستتحول إلى اتجاه آخر لأن الماكنات غزت عملية الصنع، ولم تهددها بالانقراض بل بضآلة الأصالة الشعبية, وقال :"لابد من أن نضع في الاعتبار أن الصناعات شعبية ستنقرض لأنها لم تعد موجودة في الاستعمال الشعبي, فأين السراج ( وسيلة الإضاءة بالزيت) الذي انقرض في عصر الكهرباء؟ وأين الحلس.( غطاء ظهر الحمار) الذي انقرض دوره لأن الحمار لم يعد وسيلة نقل إلا في حدود ضيقة جدًا في أعماق الريف".

وأضاف :"إن صناعاٍت تنقرض لأنها لم تعد صالحة للاستعمال اليومي فذهب بابور الغاز وتوارى خلف أدوات وأفران الغاز, وتوارى المكوى (على الفحم) لأنه لم يعد  شيئًا عمليًا في عصر الكهرباء, إن تطور الحياة عموما سيدفع ببعض الأدوات الفولكلورية للاختفاء ".

ولا شك أن المأثورات الشعبية، على اختلاف أنواعها وأشكالها، تعد مرآة صادقة تعكس ثقافة المجتمعات  فضلًا عن أسلوب حياة أفرادها عبر كل مرحلة من مراحل التاريخ, وتسجل أنماط التفاعل الاجتماعي وأشكال السلوك أنساق القيم وطبيعة الاستجابات في مختلف المواقف والمناسبات الحياتية للمجتمع الإنساني برمته, وتدل على مدى أصالة وعراقة تراثنا الشعبي.