الشاعر والباحث إبراهيم الهاشمي

أكد الشاعر والباحث إبراهيم الهاشمي، أن "عائلة وأسرة الأديب محمد خليفة بن حاضر، الذي رحل دون أن يصدر له أي ديوان شعري أو كتاب مطبوع، تمتلك نحو 14 ألف بيت شعري، لاتزال تحويها الأوراق والدفاتر التي سطّر عليها إبداعاته"، مشيرًا إلى أن "هناك مشروعًا لإصدار دواوين بشكل منتظم، قد يرى النور خلال الأشهر المقبلة"

وجاء ذلك، خلال سهرة ثقافية بعنوان "محمد خليفة بن حاضر.. في الذاكرة"، ضمن فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي انطلقت فعالياته، الثلاثاء، (يفتتح رسميًا الثلاثاء المقبل، ويستمر حتى 12 الجاري). وأبحرت الأمسية في سيرة بن حاضر، وتحدث فيها إلى جانب الهاشمي، الشاعر خالد البدور، وشقيق الأديب الراحل، حارب بن خليفة بن حاضر، الذي تطرق إلى جوانب من نشأة شقيقه، وبعض الملامح الأسرية والاجتماعية التي أسهمت في تشكيل شخصيته الأدبية، إضافة إلى العديد من ذكريات أسفاره المتعددة.

ووجّه الهاشمي عتابًا لمؤسسات ثقافية لم تحتف بإبداعات الأديب، الذي رحل عام 2011، تاركًا إرثًا أدبيًا وثقافيًا متنوعًا، مضيفًا في تصريحات "بعض هذه المؤسسات كان الراحل يحافظ على كتابة مقالات مهمة في إصدارها، لكنها، للأسف اكتفت بمقالة وحيدة تنعيه، وفضلت الغوص في سير الآخرين، من أبناء الدول والثقافات المغايرة".

وحرص على حضور الحدث، الذي يجيء ضمن برنامج "تسليط الضوء على الإمارات"، والذي ينظمه مهرجان طيران الإمارات في مركز دبي الدولي للكتاب، أفراد من أسرة الراحل، وعدد من المثقفين والمهتمين بالحياة الثقافية بالدولة.

وشهد الحدث أيضًا توقيع إصدارين أحدهما شعري لخالد البدور، والآخر بحثي لإبراهيم الهاشمي، بعنوان "محمد خليفة بن حاضر.. مختارات من الشعر الشعبي"، وقام فيه الهاشمي بجمع وإعداد نخبة مختارة من أشعار بن حاضر.