معرض "كولاج"

تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، في إطار برنامجها الثقافي، معرض "كولاج"، الذي يفتح أبوابه في 15 أبريل / نيسان 2017، في مركز القطارة للفنون، ويتسنّى من خلاله للزوّار استكشاف أعمال الوسائط المتعددة لـ23 من الفنانين الإماراتيين المقيمين في الدولة، من جميع الأعمار والخلفيات الفنية.

ويقدم المعرض، وفق بيان صحافي صدر السبت، تشكيلة متنوعة من العناصر والتقنيات التي استُخدمت للتوصّل إلى أعمال فنية نهائية، تنقل رسائل ومعانٍ محددة، كما يستكشف الحوارات التي تتناولها الأعمال الفنية من خلال المواد والوسائط المترابطة والمتناقضة التي استخدمت في تشكيلها.

ويعتبر فن "الكولاج" من الفنون الراسخة في الساحة الفنية في الإمارات، وخصوصًا الأعمال التي تعتمد على الوسائط المتعددة، سواء الرقمية أوالتقليدية.

ومن بين الفنانين المشاركين في المعرض، علي العبدان، ويقدم سلسلة أعمال فنية بعنوان "أرواح من الماضي"، توثق وتحفظ الشخصيات التاريخية من خلال وسيط اتصال يمكن للجمهور استخدامه للاطلاع على تلك الشخصيات. واعتمد العبدان على تقنيات "الكولاج" كوسيلة لتحويل الصور اليومية والكلمات الشائعة إلى وثائق أرشيفية، تروي القصص، وتحفظ الأهمية التاريخية لتلك الشخصيات، التي كانت لها إسهاماتها البارزة في المشهد الثقافي على مستوى منطقة الخليج العربي.

وقالت مديرة الفعاليات المجتمعية، سمية السويدي، تعليقًا على المعرض: "يعتبر معرض كولاج مواصلة لالتزام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بتغذية الفنّ المعاصر وترسيخه في الإمارات، إذ يتمّ خلاله استكشاف الحوار بين المواطنين الإماراتيين، واستعراض غني للمواهب المبدعة المحيطة بنا".

أما الفنان حسين شريف، فاستخدم "الكولاج" لطرح الأسئلة ودراسة واختبار مفهوم الهوية، فعمله جزء لا نهائي من عملية معالجات فنية مستمرة، حيث يقوم بإبداع الصور ثم إعادة العمل عليها، ليعكس بذلك عملية لا نهائية من البناء والتدمير.

ومن جانبها، تعتمد الفنانة فاطمة المزروعي على تراكمات الصور واللوحات، ولوحات الخط العربي التي تعكس جانبًا من الهموم الاجتماعية، والالتزامات تجاه الهوية والوطن. وتتميز أعمال المزروعي بالحركة، حيث تنطلق من مرحلة السكون إلى شكل من أشكال الممارسة المحدودة، لتصبح وسيلة لإرسال ماهية العمل دون التقيد بأسلوب فني واحد.

ويشارك في المعرض كل من أحمد يوسف، وعائشة الرمسي، وآمنة الزعابي، وأنجيليكا هاميلتون، وعشبة الغافلي، وآشفين أند بي لو، وفاطمة البدواوي، وفاطمة التميمي، وجورجينا شكر، وجراسييلا غيراردوسي، وجيمس ماثيوز، وكاثرينا مولير، ومنى المزروعي، ونيمة ياسر، وعبيد ألماس، ورحاب أبو النجا، وروزيكا سيمونيك، وسعد البوسعيدي، وسعدي سليمان، وسالم الكعبي، وسعاد الزعابي، وأرسولا نصر، ووزاري جفري.