صورة أرشيفية لمقبرة فرعونية

أسوان – محمد العديسي  كشفت مصادر أثرية مصرية ما وصفته بكارثة أثرية تتعرض لها آثار فرعونية مهمة في منطقة مقابر النبلاء في غرب أسوان.   وقال مصدر أثري لـ"مصر اليوم" رفض ذكر اسمه إن هناك مسلحين يحتلون 4 مقابر أثرية في نجع القبة غرب أسوان كان قد عثر عليها منقبون ولصوص آثار خلال أعمال تنقيب سرية في منطقة غنية في مقابر نبلاء الفراعنة، وأن المقابر تحوي رسومًا ونقوشًا نادرة بينها مقبرة لأمنحتب حاكم أسوان في عهد الدولة الوسطى وبها نقوش ورسوم وألوان زاهية تشبه نقوش وألوان مقبرة الملكة نفرتاري في غرب الأقصر، وأن أثريين يعملون في منطقة آثار أسوان تعرضوا للاحتجاز عند دخلوهم إلى مقبرة أمنحتب، وأنهم هددوهم بالقتل والملاحقة داخل منازلهم في حال عودتهم إلى تلك المقابر مرة أخرى.
  وأكدت المصادر أنه تم إخطار شرطة السياحة والآثار ومحافظ أسوان بالواقعة، وأن وزير الدولة لشؤون الآثار طلب تدخل وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لاستعادة المقابر الأربعة، وسط مخاوف من تعرض محتوياتها للنهب، لكن الشرطة لم تتحرك ولا تزال المقابر الأربعة تحت سيطرة المسلحين.
فيما كشف ناشطون مصريون في مجال حماية التراث عن تعرض منطقة شرق معبد كوم امبو في شمال أسوان لأعمال تنقيب سري عن الآثار تحت دعاوى شق ترعة جديدة والعثور على الكثير من الشواهد الأثرية فيها في ظل غياب الأجهزة الحكومية والشرطية.