أكاديمية الشعر

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ديوان "دانات من الإمارات.. شوارد من الشعر النبطي الأصيل" في طبعة ثانية من جمع وتحقيق عائشة علي الغيص، يضم 78 قصيدة قصيرة من الموروث الشعبي مجهولة الشاعر، وموزّعة على دانات اجتماعية، دانات إنسانية، ودانات غزلية، وقد تمّ تزويدها بشرح وافٍ للمفردات حتى يسهل على القارئ فهم معانيها ومقاصدها.

وأوضحت عائشة الغيص "سعيت لجمع هذه القصائد انطلاقًا من اهتمامي بالأدب الشعبي، ورغبة في الحفاظ عليه من الاندثار، وحتى لا تغدو ثقافتنا الفكرية الشعبية في مهب النسيان، وليغدو الديوان مرجعًا لكل المهتمين بالشعر".

ووجّهت عبر الكتاب رسالة إلى كل من لديه معلومات عن أحد شعراء هذه القصائد ليزوّدها باسم الشاعر، وبالتالي يتم التنويه لذلك في الطبعات القادمة، وكذلك من يحتفظ بقصائد من الشعر الشعبي أن يُطلعها عليها لتتم إضافتها لاحقًا إلى الديوان.

وحول جهود إعداد الديوان، أوضحت الغيص إنها جالست الآباء والأجداد، واستمعت لما اختزنته ذاكرتهم من الموروث الشعبي الذي تفجّرت به قريحتهم، سواء أكانوا شعراء أم عاشقين للتراث، وقد تعرّفت إليهم وأدركت أنّ الحاجة إلى مواجهة ضروريات الحياة ولّدت لديهم إبداعًا. وأشارت إلى أنّ المرويات الشعرية في الكتاب مصدرها رواة من إمارة رأس الخيمة، وتحديدًا من مناطق المعيريض والجزيرة الحمراء والرمس، وقد لامست موضوعات اجتماعية وإنسانية وغزلية.