مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون

كرّمت "مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون"، الاثنين، الفائزتين في مسابقة "جائزة مبادلة للتصميم 2015"، التي تُمنح للشباب الإماراتي، تقديرًا لابتكاراتهم في مجالي التصميم والعلوم. واستحقت الجائزة كل من بدرية محمد المازمي، ومريم عبدالله، عن فكرة تصميم ديناميكي لمركز مجتمعي، ضمن حي سكني مستوحى بشكل كامل من البيئة الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال حفل أُقيم في مسرح مبنى المعمورة بأبوظبي.

وتنص شروط مسابقة "جائزة مبادلة للتصميم 2015"، على أن يقدّم المتنافسون مقترحًا لتصميم "منطقة إبداعية"، ضمن ثلاثة قطاعات خدمية، هي: منشأة رعاية صحية، أو بيئة تعليمية، أو بيئة طيران، على أن تسلط التصميمات الضوء على مواصفات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات التي تتضمنها "رؤية أبوظبي 2030".

وذكرت مؤسِّسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، هدى الخميس كانو، "يأتي تكريمنا الشباب الإماراتي المبدع في مجال التصميم انسجامًا مع رؤية أبوظبي 2030، التي ترسّخ منهجيات الابتكار في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتدمج الفنون في المنظومة التعليمية نفسها، لأن الفنون تثري التعليم، وتعزّز أصول التدريس، وتحرّر المخيلة".

وأضافت "إننا بتشجيع الإبداع عبر شراكتنا الاستراتيجية مع مبادلة للتنمية، نحفّز في الشباب مهارات التفكير بشكل مختلف، وإيجاد الحلول الابتكارية لمستقبلنا وتحدياته، انطلاقًا من الأهمية القصوى للإبداع والابتكار، وكونهما ركيزة التنمية المجتمعية المستدامة والنهضة الرائدة للدولة في جميع المجالات والقطاعات".

وذكرت "نؤمن بأنّ تعليم الفنون هو الأقدر على احتضان الإبداع، وأنّنا من خلال مبادراتنا وبرامجنا التعليمية مع شركائنا التعليميين، وفي مقدمهم جامعة الإمارات العربية المتحدة، نعكس الأصالة والإبداع اللذين يسهمان في انفتاح العلوم والتقنية والهندسة على أنماط جديدة تستمد قوتها من الفنون وقدرتها على الاكتشاف".

وتم منح جائزة التصميم خلال احتفال أقيم لتكريم مشروع "الروبوت الرسام"، الذي قام بتصميمه طلاب من قسم تقنية المعلومات بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار المبادرة المشتركة بين كل من شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) و"مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون"، وهو ما يبرز الاحتفاء بالعلاقة بين الفنون والتصميم والتكنولوجيا، ويعزز هذا المشروع التعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، بوصفها إحدى المؤسسات التعليمية الوطنية من شركاء "مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون"، ويسهم في استكشاف المزيد من نقاط الالتقاء التي تربط المجالين الفني والتكنولوجي.

وذكرت رئيسة قسم التسويق والاتصال المؤسسي في شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، نادين صالح حسن، "إننا ندرك أن التميز الإبداعي ينبع من القدرة على الربط بين مسارات مختلفة مثل الفنون والعلوم، وذاك هو الهدف الأسمى الذي نسعى لتحفيزه من خلال جائزة مبادلة للتصميم 2015، ويمثل الابتكار في مجالات متنوعة جانبًا أصيلًا في التوجهات الأساسية لشركة مبادلة، فكان من الطبيعي أن نقدم دعمنا بقوة لهذه المسابقة، ونحث الشباب على تقديم ما لديهم من أفكار وإبداعات"