قلادة قديمة

عثر الخبراء على قلادة قديمة تعود إلى ما قبل 6600 عام وتزن غرامين، خلال عمليات التنقيب في الموقع الأثري "سولنيتساتا" الواقع في منطقة فارنا في بلغاريا والتي تشتهر بالمنازل القديمة المكونة من طابقين وترجع إلى حوالي 4300 عام قبل الميلاد.

ويعتقد علماء الآثار بأن المنطقة ربما كانت جزءا من مجتمع ما قبل التاريخ والذي كان أول من يتوصل إلى كيفية معالجة وإنتاج السلع الذهب، ومع ذلك فإن القلادة من الذهب قد تكون أقدم بما يصل إلى 200 أو 300 عام، بحسب ما ذكر الأستاذ فاسيل نيكولوف من المعهد الوطني البلغاري للآثار وهو قائد فريق البحث الذي يقف وراء هذا الاستكشاف.

وأكد الأستاذ نيكولوف في مقابلة أجراها مع وكالة "شيرنو مور"، أن العثور على القلادة لم يكن داخل أحد المقابر ومن ثم فهي إشارة إلى أن احتفاظ الرجال أو النساء بها كان بمثابة طقوس خاصة ويعد ارتداؤها دليلًا على المكانة الاجتماعية العالية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم العثور على قطع ذهبية أخرى في أنحاء متفرقة من منطقة فارنا البلغارية، وفي عام 1972 تم اكتشاف قطع عدة من المجوهرات الذهبية في مقبرة تبعد فقط 23 ميلًا إلى الشرق من بروفاديا.

وأضاف الأستاذ نيكولوف، أن المنطقة الشمالية من بلغاريا ربما كان يسكنها مجتمع ما قبل التاريخ واعتادوا على أن يكونوا حضارة متطورة جدًا بحيث كان هناك مركز رئيسي لمعالجة النحاس والذهب بالقرب من البحيرات في فارنا، بينما هنا في مستوطنة "سولنيتساتا" كان هناك استخراج للملح.